مظاهرة للمطالبة بحرية الصحافة في تركيا- أرشيف
تظاهرة للمطالبة بحرية الصحافة في تركيا | Source: Courtesy Image

قال عضو البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري أوتكو كاكيروزر إن 90 في المئة من وسائل الإعلام في تركيا أصبحت تحت سيطرة الحكومة بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لملاحقة الصحافيين.

وأضاف في تصريحات لموقع إذاعة صوت أميركا إن التقارير الدولية تؤكد أن تركيا لديها أسوأ سجل في مجال حرية الصحافة.

وقال إن العديد من الصحافيين فقدوا وظائفهم، وإن البلاد تعيش أجواء من الخوف.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أطلقت حملة دعت فيها السلطات التركية إلى وقف ملاحقة الصحافيين والعاملين في الإعلام وإطلاق سراح الصحافيين المحتجزين في سجونها.

وقالت المنظمة إن تركيا تحتجز صحافيين أكثر من أي دولة في العالم، مشيرة إلى أن ثلث الصحافيين المحتجزين في العالم هم في تركيا، وغالبيتهم ينتظرون إجراء محاكمة.

وأضافت في بيان أن الصحافيين والعاملين في الحقل الإعلامي من جميع أطياف المعارضة أصبحوا عرضة للملاحقة "وذلك بشكل لم يسبق له مثيل" منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، فضلا عن إغلاق أكثر من 160 وسيلة إعلامية.

ودعا المتحدث بالوكالة باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر في وقت سابق هذا الشهر تركيا إلى "احترام حرية التعبير وإجراء محاكمات عادلة".

المصدر: منظمة العفو الدولية/ صوت أميركا

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.