احتجاجات في البحرين
احتجاجات سابقة في البحرين

أصدرت محكمة بحرينية الخميس أحكاما بالسجن وسحب الجنسية بحق ثلاثة من المواطنين الشيعة أدانتهم بتهمة الانضمام "لجماعة إرهابية"، وذلك بعد صدور أحكام إعدام بحق شخصين آخرين.

وقال مصدر قضائي إن المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين حكمت على اثنين من المدانين بالسجن 10 أعوام وعلى شخص ثالث بالسجن لمدة 15 عاما.

وأدانت المحكمة المتهمين بتهمة الانضمام إلى ما وصفته بأنه "جماعة إرهابية" وتلقي "تدريبات عكسرية على استخدام وتصنيع الأسلحة". كما اتهمت في حيثياتها أحد المتهمين بتلقي تدريبات في "معسكرات حزب الله العراقي".

وكانت المحكمة قد أصدرت الأربعاء حكمين بالإعدام بحق شخصين وأحكاما بالسجن لفترات متفاوتة بحق 20 شخصا آخرين أدينوا بتهمة تفجير وقع قبل نحو عامين وأسفر عن مقتل شرطيين وإصابة ستة أشخاص.

وقررت المحكمة إسقاط الجنسية عن ثمانية من هؤلاء المدانين.

ومن بين المحكومين في هذه القضية النائب السابق عن كتلة الوفاق الشيعية حسن عيسى الذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات، ووجهت إليه اتهامات بـ"تمويل الجماعة الإرهابية بالأموال اللازمة لتنفيذ عملياتها".

وتشهد المملكة الخليجية اضطرابات متقطعة منذ بدء حركة احتجاج في شباط/ فبراير 2011 في خضم أحداث "الربيع العربي" قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب بإقامة ملكية دستورية في البحرين.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.