سيارة إسعاف تنقل جثامين الرجال الثلاثة الذين أعدمتهم حماس، ترافقها سيارة تابعة للشرطة
سيارة إسعاف تنقل جثامين الرجال الثلاثة الذين أعدمتهم حماس، ترافقها سيارة تابعة للشرطة

أعدمت حماس التي تسيطر على قطاع غزة الخميس ثلاثة أشخاص أدانتهم بـ"التخابر مع إسرائيل".

وأعلنت وزارة الداخلية التابعة للحركة في بيان تنفيذ الإعدام شنقا بحق الرجال الثلاثة في مقر الجوازات غرب مدينة غزة بحضور عدد من قادة حماس وممثلين عن الفصائل الفلسطينية، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد قائد شرطة حماس في القطاع تيسير البطش أن الثلاثة غير مرتبطين باغتيال القيادي في الحركة مازن فقهاء، ولكنهم على صلة "بالإجراءات الأمنية" التي أعقبت ذلك.

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش بهذه الأحكام معتبرة أنها "ممارسة وحشية".

وبحسب المنظمة فإن "سلطات حماس لن تحقق أبدا أي أمن أو استقرار حقيقي عبر فرق الإعدام أو حبال المشانق، بل عبر احترام المعايير الدولية وسيادة القانون".

واتهمت حماس أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية و"عملاءها" بالوقوف وراء اغتيال فقهاء الذي قتل بأربع رصاصات قرب منزله في غزة في 24 آذار/مارس الماضي في القطاع. ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون بشكل مباشر على الحادث.

ويعاقب القانون الفلسطيني بالإعدام مرتكبي جرائم التعامل مع إسرائيل والقتل والاتجار بالمخدرات على أن يصادق رئيس السلطة محمود عباس عليها، لكن حماس لا تعترف بشرعية الأخير وتعتبر أن ولايته انتهت في 2009.

وأشارت هيومن رايتس ووتش إلى أن حماس نفذت منذ سيطرتها على قطاع غزة في 2007، أحكاما بإعدام 22 شخصا.

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.