لقطة من الحلقة
لقطة من الحلقة

يكاد الجدل في لبنان لا يخفت على الشبكات الاجتماعية حول تزويج القاصرات أو الزواج المبكر، وسط إقحام السياسة والطائفية بالمحادثات بين الأطراف المؤيدة أو الرافضة لتحديد سن محدد للزواج.

وقد تقدّم نائب لبناني الشهر الماضي باقتراح قانون إلى مجلس النواب يهدف إلى حماية الأطفال من "التزويج المبكر" وتحديد سن الزواج ومنع وقوعه لمن لم يبلغ سنها بعد 18 عاما.

وتقول المسؤولة الإعلامية في "التجمع النسائي الديموقراطي" حياة مرشاد لبرنامج "عين على الديموقراطية" على قناة "الحرة" إن الهدف من العمل على موضوع منع تزويج الأطفال هو تأمين حماية للأطفال في لبنان، ذكورا وإناثا.

وتوضح أن لبنان وقّع على اتفاقية حقوق الطفل التي تحدد سن الطفولة بعمر الـ18 عاما.

في المقابل، يقول رئيس المجمع الثقافي الجعفري الشيخ محمد حسين الحاج لـ"الحرة" إن مسألة عمر الـ18 هي مسألة استنسابية، حسب تعبيره.

ويضيف أن الخلاف قائم حول من هنّ القاصرات، حتى لدى المجتمع المدني.

مزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:

​​

المصدر: "الحرة"

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.