محتجون يلوحون بصورة الخواجة

يخوض المعارض البحريني عبد الهادي الخواجة، الذي يمضي حكما بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم، إضرابا جديدا عن الطعام للمطالبة بـ"احترام حقوق الإنسان والحقوق المدنية لجميع السجناء من قبل إدارة السجن".

وحسب بيان لمركز الخليج لحقوق الإنسان نشره على موقعه الرسمي فقد بدأ الخواجة إضرابه في الـ12 من الشهر الجاري، وهو إضرابه الخامس عن الطعام منذ اعتقاله في نيسان/ أبريل 2011.

وقال المركز إن لديه "مطلبا واحدا في نهاية المطاف وهو الإجلاء الطبي الفوري لعبد الهادي الخواجة خارج البحرين حيث إن حياته في خطر وشيك ويحتاج إلى رعاية طبية مناسبة".

وأوضح الخواجة الأربعاء أنه مستعد لوقف الإضراب "في حال ما صدرت بيانات قوية خلال الاستعراض الدوري الشامل للبحرين والمزمع عقده يوم الاثنين 10 أيار/ مايو بشأن استمرار الاعتقالات التعسفية والاحتجاز في البحرين، فضلاً عن ظروف السجن".

وحكم على المعارض البحريني بالسجن في حزيران/ يونيو 2011 لإدانته من قبل محكمة استثنائية رفقة 20 من المعارضين بـ"التآمر على نظام الحكم".

وتعتبر منظمات حقوقية الخواجة "سجين رأي". 

وشهدت البحرين منذ عام 2011 احتجاجات قادتها المعارضة الشيعية ضد الحكم، وطالبت بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

المصدر: مركز الخليج لحقوق الإنسان/ أ ف ب 

الناشط البحريني نبيل رجب
الناشط البحريني نبيل رجب

أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء بأن الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب يعاني مشاكل صحية ازدادت "سوءا وتدهورا" منذ احتجازه قبل أكثر من 10 أشهر إثر توجيه السلطات البحرينية عدة تهم إليه.

وحسب المنظمة، فإن حالة رجب تدهورت "بشكل كبير"، وأجريت لها عمليتان جراحيتان وعانى من نوبات خفقان القلب، إضافة إلى مجموعة أخر من المشاكل الصحية.

وتوجه السلطات لرجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، تهما من بينها "بث وإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للبحرين" عبر وسائل إعلام غربية. ويواجه أيضا تهم "إهانة مؤسسة تابعة للدولة والإساءة للسعودية عبر مواقع التواصل".

وقال جو ستورك، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش إن توجيه اتهامات جنائية لرجب "لمجرد انتقاده السلمي، ثم رفض الإفراج عنه ـ مع تأجيل جلسات المحاكمة بشكل متكرر ـ يظهر ازدراء البحرين لحقوق الإنسان الأساسية".

وكانت المحكمة الجنائية العليا الخامسة في المنامة قد أرجأت في آذار/ مارس قضية رجب إلى جلسة ستعقد في 17 أيار/ مايو المقبل.

المصدر: هيومن رايتس ووتش