طفلة يمينة
الجوع في اليمن

أعلن برنامج الأغذية العالمي في تقرير نشر الجمعة أن انعدام الأمن الغذائي فاقم حركات الهجرة على المستوى العالمي خلال السنوات الماضية.

وأفاد التقرير بأن زيادة بنسبة واحد في المئة من انعدام الأمن الغذائي في بلد معين تؤدي إلى زيادة بنسبة 1.9 في المئة في حركة الهجرة.

وسجل التقرير "زيادة في حركات الهجرة على المستوى العالمي خلال السنوات الماضية"، مشيرا إلى أن عدد المهاجرين بلغ 244 مليونا خلال 2015.

وبين المهاجرين بلغ عدد "المهجرين بصورة قسرية" خلال السنة ذاتها 63 مليونا وهو عدد يتضمن المهجرين داخل بلادهم واللاجئين إلى بلد آخر وطالبي اللجوء.

 

​​وقال برنامج الأغذية العالمي إن انعدام الأمن الغذائي يلعب دورا كبيرا في اندلاع وكثافة النزاعات المسلحة.

وقالت المنظمة الأممية إنه "ما أن تبدأ رحلة المهاجرين، فإن نقص فرص العمل الذي يضاف إلى نقص الغذاء والمساعدة الإنسانية تمثل كلها عوامل مفاقمة تدفع السكان إلى مواصلة النزوح".

من جهة ثانية، أفاد البرنامج بأن "الهجرة التي يفترض بها التقليل من انعدام الأمن لا تفعل سوى مفاقمته نظرا لكلفة الانتقال وظروفه الخطرة على الأغلب".

 

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.