جلسة سابقة لمجلس الشورى السعودي
جلسة سابقة لمجلس الشورى السعودي

يتجه مجلس الشورى السعودي لإقرار قانون يسمح بتوظيف عدد من النساء كمحققات في هيئة الادعاء العام، بعد توصيات تقدم بها أعضاء المجلس.

وقالت صحيفة الرياض السعودية الأحد إن اللجنة القضائية بالمجلس وافقت على استحداث وظيفة "محققة نسائية" للعمل في هيئة الادعاء العام لتولي مهمة التحقيق مع الموقوفات والمتهمات.

وتسلم المجلس أربع توصيات تطالب بفتح مجال التحقيق أمام النساء، "وبرر بعض أصحاب التوصيات بأن قيام محققة بالتحقيق مع المتهمات والموقفات أدعى لأن تفصح المتهمة بالكثير من الأمور التي قد لا تستطيع الإفصاح عنها أمام المحقق خاصة في قضايا العرض والأخلاق"، حسب ما ذكرت نفس الصحيفة.

وتابعت أن التوصيات تهدف أيضا إلى "حماية خصوصية المتهمات أثناء التحقيق بشكل يسمح بتلمس الاحتياج والشكوى دون إحراج للسجينات".

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.