شيعة يحتجون على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر سنة 2016
شيعة يحتجون على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي نمر النمر سنة 2016

طالبت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية الثلاثاء السعودية بإلغاء أحكام إعدام صدرت بحق 14 شيعيا أدينوا بتهم تتعلق بالتظاهر، حسب بيان صادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش.

وحسب البيان فقد حكم على الشيعة الـ 14 بالإعدام قبل حوالي سنة، وأيدت محكمة الاستئناف الأحكام الشهر الماضي.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس سارة ليا ويتسن إن "ارتفاع عدد أحكام الإعدام بحق سعوديين شيعة يثير القلق، ويوحي بأن السلطات تستخدم حكم الإعدام لتصفية الحسابات، وقمع المعارضة تحت ذريعة محاربة 'الإرهاب' والحفاظ على الأمن القومي".

وأكدت المنظمتان أنهما لاحظتا "ارتفاعا" في أحكام الإعدام بحق معارضين سياسيين في السعودية منذ سنة 2013، وأشارتا إلى أنهما على علم بـ 38 شخصا من شيعة البلاد على الأقل محكومين حاليا بالإعدام.

وتفيد هيومن رايتس بأن السعودية من أكثر البلدان استخداما للإعدام، فقد "أعدمت أكثر من 400 شخص منذ بداية 2014، أغلبهم في قضايا قتل وقضايا متعلقة بالمخدرات والإرهاب".

المصدر: هيومن رايتس ووتش

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.