احتجات مطالبة بمزيد من الحريات في المغرب
احتجات مطالبة بمزيد من الحريات في المغرب

اختلفت تياراتهم وإيديولوجياتهم وتباينت نشاطاتهم، إلا أن التعريف، الذي يتفقون عليه لمصطلح العلمانية، هو ضرورة "فصل الدين عن الدولة".

حقوقيون ومفكرون وناشطون مغاربة يعبرون عن تصورهم للعلمانية في علاقتها بالدين والديموقراطية والملك والمجتمع.

وبين هؤلاء المخرج المغربي كمال هشكار الذي يقول إنه "مقرر التربية الإسلامية يجب حذفه"، والناشط الحقوقي أحمد عصيد الذي يؤمن بأن"الديموقراطية لا تستقيم من دون علمانية"، و الناشط في حركة 20 فبراير حكيم سيكوك الذي يرى أن العلمانية دعوة لاستخدام "العقل بدل الخرافة"، والناشطة في "حركة أقليات" المدافعة عن الأقليات الجنسية والدينية هاجر متوكيل التي تؤمن بأن "الدين علاقة بين الخالق والمخلوق".

اطلع على مواقف هؤلاء وغيرهم كاملة في المقال.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.