ناشط بالقرب من صورة ليو شياوبو - أرشيف
ناشط بالقرب من صورة ليو شياوبو- أرشيف

أعلن طبيبان زارا المعارض الصيني البارز المريض بالسرطان ليو شياوبو، 61 عاما، في المستشفى الذي يتلقى فيه العلاج بالصين أنه يريد الذهاب إلى ألمانيا أو الولايات المتحدة للعلاج.

وقال الطبيبان، وهما أميركي وألماني، في بيان مشترك الأحد "في حين توجد دائما درجة من الخطورة في نقل أي مريض، نعتقد بإمكانية نقل السيد ليو بأمان من خلال الإجلاء الطبي المناسب على أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن".

وكانت الصين قد دعت في وقت سابق أطباء أجانب للكشف على المعارض الحائز على جائزة نوبل للسلام، وجاءت تلك الدعوة بعد أن حثت واشنطن بكين على منح ليو حرية الحركة والحق في اختيار أطبائه.

وحكمت محكمة صينية عام 2009 على المعارض بالسجن 11 عاما بتهمة "التحريض على تقويض سلطة الدولة" وذلك على خلفية دوره في كتابة عريضة تدعو إلى إصلاحات سياسية شاملة في الصين.

ومنحته السلطات مؤخرا إطلاق سراح مشروط بعد تشخيص إصابته بسرطان الكبد في مراحله النهائية.

المصدر: رويترز

 

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.