محمد علي طاهري
محمد علي طاهري

طالبت الخارجية الأميركية الجمعة الحكومة الإيرانية بإلغاء عقوبة الإعدام ضد مؤسس حركة "عرفان" الروحية محمد علي طاهري.

وأعربت الخارجية في بيان عن قلقها إزاء الحكم بالإعدام ضد طاهري بتهمة تأسيس جماعة دينية و"نشر الفساد في الأرض" معتبرة ذلك غير متوافق مع التزامات طهران الدولية باحترام حرية التعبير والاعتقاد.

وأشارت كذلك إلى تقارير عن القبض على عدد من أتباع طاهري بتهم مماثلة.

وقال البيان "نضم أصواتنا إلى كل من يطالب (حكومة) إيران بالعمل بالتزاماتها وفق القانونين الإيراني والدولي وضمان احترام وصون حقوق الإنسان لكل الأفراد في إيران".

وكانت محكمة إيرانية ألغت عقوبة بالإعدام ضد طاهري في 2015 قبل أن يتم تثبيت حكم الإعدام ضده الاثنين.

وكان طاهري، الذي مارس كذلك الطب البديل، اعتقل لفترة وجيزة في 2010 وتم توقيفه في أيار/ مايو 2011.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.