عيسى عمرو
عيسى عمرو

اعتبرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء أن اعتقال أجهزة الأمن الفلسطينية أحد المدافعين عن حقوق الإنسان لانتقاده السلطة الفلسطينية على موقع فيسبوك بمثابة "هجوم مشين" على حرية التعبير.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي إن قوات الأمن الوقائي الفلسطيني اعتقلت صباح الاثنين الناشط عيسى عمرو الباحث الميداني السابق لمنظمة "بتسيلم" الإسرائيلية غير الحكومية.

وجاء اعتقال عمرو، حسب بيان المنظمة، بعد أن نشر تعليقات على صفحته على فيسبوك انتقد فيها اعتقال صحافي بإذاعة محلية على أيدي قوات الأمن الفلسطينية نفسها.

وقالت مجدالينا مغربي، نائبة المديرة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العفو الدولية: "إن ما يثير الاستهجان هو اعتقال أحد المدافعين البارزين عن حقوق الإنسان لمجرد إبداء رأيه على الإنترنت".

وأضافت المتحدثة ذاتها أنه "لا ينبغي أن يكون انتقاد السلطات جريمة جنائية. فاعتقال عيسى عمرو هو أحدث دليل على أن السلطات الفلسطينية مصممة على مواصلة حملتها القمعية ضد حرية التعبير ".

وتابعت مغربي أن على السلطة الفلسطينية "الإفراج فورا، ودون قيد أو شرط، عن عيسى عمرو، ووضع حد لمضايقة وترهيب النشطاء وغيرهم بسبب تجرؤهم على التعبير عن رأيهم بحرية ".

وتفيد المنظمة بتسجيل تصاعد "مخيف" في الهجمات على وسائل الإعلام وحرية التعبير من قبل كل من السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وإدارة حماس الفعلية في غزة.

المصدر: العفو الدولية

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.