لاجئون من أقلية الروهينغا البورمية في مخيمات ببنغلادش
لاجئون من أقلية الروهينغا البورمية في مخيمات ببنغلادش

طالبت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد بإرسال بعثة أممية إلى بورما (ميانمار) وإقامة مناطق آمنة في هذا البلد، بإشراف الأمم المتحدة، وذلك بغية تمكين أبناء أقلية الروهينغا المسلمة من العودة إليها.

ونددت في كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس "بزرع ألغام أرضية على طول الحدود" بين بورما وبنغلادش لمنع عودة الروهينغا الذي فروا من غرب بورما إلى بنغلادش المجاورة.

وبدأت موجة عنف في بورما أدت إلى مقتل المئات ولجوء نحو 420 ألف شخص من الروهينغا، من شمال ولاية راخين البورمية إلى بنغلادش، منذ 25 آب/ أغسطس، حين شن متمردون من الأقلية المسلمة هجمات ضد مراكز للقوات الأمنية، فرد الجيش بعملية عسكرية واسعة، قال مراقبون إنها تضمنت طرد سكان روهينغا وحرق قراهم.

وكانت حكومة بنغلادش قد اتهمت السلطات في بورما بأنها تقوم بزرع ألغام أرضية عبر قطاع من الحدود بين البلدين، متوقعة أن يكون الغرض من ذلك الحيلولة دون عودة الروهينغا الذين فروا من العنف.

وذكرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي الاثنين أن الولايات المتحدة حثت حكومة بورما على إنهاء العمليات العسكرية في ولاية راخين، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والتعهد بمساعدة المدنيين على العودة بسلام إلى منازلهم.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.