الصحافية نازلي إليجاك
الصحافية نازلي إليجاك

قضت محكمة تركية الجمعة بالسجن المؤبد على ستة صحافيين أدينوا بمساعدة الشبكة التي دبرت محاولة الانقلاب في صيف 2016، مع أن المحكمة العليا أمرت في وقت سابق بالإفراج عن أحدهم.

وكانت السلطات قد اتهمت كلا من محمد أطلان وهو أستاذ اقتصاد وصحافي، وأخيه الصحافي أحمد بـ"إعطاء رسائل مشفرة" خلال برنامج تلفزيوني قبل يوم من الانقلاب الفاشل في 15 من تموز/يوليو.

وحكم على الصحافية المعروفة نازلي إليجاك بالسجن مدى الحياة أيضا بعد إدانتها بالارتباط بحركة الداعية التركي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل وتعتبر حركته منظمة إرهابية. وينفي الداعية التركي أي علاقة له بالانقلاب الفاشل وأي ارتباط بالإرهاب.

وأنزلت عقوبة المؤبد بثلاثة صحافيين آخرين أدينوا بمحاولة إلغاء الدستور وقلب النظام.

من جهة أخرى، أمرت محكمة في إسطنبول بالإفراج المشروط عن الصحافي التركي الألماني دنيز يوجيل، بعد أن طلبت النيابة إنزال عقوبة السجن 18 عاما به بتهمة الدعاية الإرهابية وتحريض الجمهور على الكراهية والعدائية.

ومنذ محاولة الانقلاب، سجنت السلطات التركية أكثر من 50 ألف شخص بمن فيهم موظفو خدمة مدنية وعناصر أمن وصحافيون، بانتظار المحاكمة، وتم تعليق أو فصل نحو 150 ألف شخص من وظائفهم.

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.