محمد علي طاهري - الصورة من موقع RFE/RL
محمد علي طاهري - الصورة من موقع RFE/RL | Source: Courtesy Photo

أصدر القضاء الإيراني حكما جديدا بالسجن على زعيم حركة "عرفان كايهاني" (الحلقة الروحانية) الصوفية محمد علي طاهري بعد نجاته من عقوبة الإعدام.

وأفاد المحامي محمود علي زاده طبطبائي الذي يتولى الدفاع عن طاهري بأن محكمة من الدرجة الأولى حكمت على موكله السبت بالسجن خمس سنوات بتهمة "الفساد من دون أسباب تشديدية" وذلك بعد أربعة أشهر على إلغاء المحكمة العليا  حكما بإعدامه. 

وأوضح المحامي لوكالة الصحافة الفرنسية أنه سيرفع دعوى استئناف. 

وطاهري البالغ 61 عاما، مسجون منذ 2011 وسبق أن صدر ضده حكمان بالإعدام.

وكانت عقوبة الإعدام قد استبدلت بالسجن خمس سنوات أمضاها بالكامل، وفق  طبطبائي الذي أضاف أن موكله "أبقي مع ذلك في السجن المؤقت بعدما أمضى عقوبته التي أنجزت قبل سنتين".

وكان طاهري الذي يتحدر من كرمنشاه غربي البلاد ولم يحصل على أي تأهيل ديني، قد أنشأ في بداية الألفية الثانية مؤسسة فنية وثقافية. ووجهت إليه تهمة القيام بأنشطة "شيطانية" وممارسة الطب بطريقة غير قانونية وإهانة "القيم المقدسة" و"الإفساد على الأرض" التي تعد الأخطر في إيران وعادة ما تعاقب بالإعدام.

وكان المحامي قد أوضح أن موكله طلب العفو عن سلوكه وتخلى عن معتقداته.

 

المصدر: وكالات

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.