مكتب لتوظيف العمالة المنزلية في الكويت
مكتب لتوظيف العمالة المنزلية في الكويت

وقعت الكويت والفلبين اتفاقا، ينظم بعض ظروف العمالة المنزلية في الدولة الخليجية، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية السبت.

وقد ينهي الاتفاق أزمة استمرت لنحو شهرين، إثر تقارير عن أن سوء معاملة الكويتين للعمال المنزليين أدت إلى انتحار عدد من المستخدمين الفلبينيين.

وتوقفت الفلبين عن إرسال عمالها إلى الكويت منذ شهر كانون الثاني/يناير الماضي بعد اكتشاف جثة عاملة فلبينية في ثلاجة، وهو ما اعتبرته مانيلا تكريسا لنمط من سوء المعاملة يتعرض له رعاياها في الكويت.

اقرأ أيضا: توقيف متهمين بقتل عاملة فلبينية في الكويت

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية إلى أن الاتفاق الذي جرى توقيعه في مانيلا الجمعة سيضمن حقوق المستخدمين و أرباب العمل، بحسب ما نقلت عن مساعد وزير الخارجية الكويتي للشؤون القنصلية السفير سامي الحمد الذي أضاف "أن المباحثات بين الطرفين جرت بروح إيجابية تعكس عمق الصداقة بين البلدين".

وأوضح الحمد أن الاتفاقية "جاءت بموجب القوانين الكويتية وبما يحقق مصلحة الطرفين" مؤكدا "أهمية تطبيق القانون الفلبيني بشأن إرسال العمالة أو القانون الكويتي الذي يتعلق باستقدامها وتشغيلها في الكويت".

ونقلت الوكالة تأكيد الجانبين على "عدم احتفاظ صاحب العمل بجواز العامل المنزلي وعدم تحويل الكفالة إلا بموافقة العامل".

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.