مغربيات يتظاهرن ضد التمييز بين الجنسين - أرشيف
مغربيات يتظاهرن ضد التمييز بين الجنسين - أرشيف

بعد طول انتظار، دخل قانون مكافحة العنف ضد المرأة في المغرب الأربعاء حيز التنفيذ.

تمت صياغة النص لأول مرة قبل خمس سنوات، واعتمده البرلمان في شباط/ فبراير، بعد نقاش طويل.

لأول مرة، يوفر القانون الجديد للمرأة في المغرب الحماية القانونية من "الأعمال التي تعتبر أشكالا من المضايقة أو الاعتداء أو الاستغلال الجنسي أو سوء المعاملة".

كما يمهد الطريق للمتضررات منهن للحصول على الدعم اللازم.

وزيرة الأسرة باسمة هكاوي أشادت بالتشريع الجديد ووصفته بأنه "أحد أهم النصوص التي تعزز الترسانة القانونية الوطنية في مجال المساواة بين الجنسين".

لكن البعض اعتبره غير كاف.

الوزيرة السابقة للمرأة نزهة الصقلي قالت إن القانون الجديد لا يأخذ بعين الاعتبار "التعريفات الدولية" للعنف ضد المرأة. وأشارت بوجه خاص إلى "الاغتصاب الزوجي" الذي لا يجرمه القانون الجديد.

يشار إلى أن وسائل الإعلام والجماعات الحقوقية المغربية تعرب بانتظام عن قلقها من العنف المستشري ضد المرأة في المغرب.

وتظهر دراسة أجرتها المفوضية العليا للتخطيط في المغرب أن أكثر من 40 في المئة من النساء ترين أنهن كن "ضحية عمل من أعمال العنف، مرة واحدة على الأقل".

وتراوحت أعمار النساء المشمولات في الدراسة بين 18 و 64 عاما.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.