هنديات مسلمات
هنديات مسلمات

أقرت الحكومة الهندية الأربعاء مرسوما لتنفيذ حكم صادر عن محكمة عليا، يلغي ممارسة المسلمين التي تسمح للرجال بالطلاق على الفور. 

وجاء قرار الحكومة بعد أن فشلت في الحصول على موافقة البرلمان الهندي بعد عام من حكم المحكمة بأن ممارسة "الطلاق بالثلاث" انتهكت الحقوق الدستورية للنساء المسلمات. 

وتسمح القوانين الهندية للرجال بالطلاق بمجرد نطق الكلمة العربية "طالق" ثلاث مرات وليس بالضرورة على التوالي، ولكن في أي وقت، وبأي وسيلة بما في ذلك الهاتف أو رسالة نصية أو منشور وسائل الإعلام الاجتماعية. 

وقال وزير القانون رافي شانكار براساد إن ما يقرب من 22 دولة، بما في ذلك باكستان وبنغلادش المجاورتان، منعت هذه الممارسة وناشدت المعارضة الموافقة على مشروع قانون حماية المرأة المسلمة.
 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.