ماركو روبيو
ماركو روبيو

قال السناتور الجمهوري ماركو روبيو الأحد إن على الولايات المتحدة مواجهة السعودية إذا ثبت أنها المسؤولة عن اختفاء أو قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وأضاف روبيو في مقابلة مع قناة "سي بي أس" التلفزيونية الأميركية "إذا لم نتخذ إجراء، من الممكن أن يشمل مبيعات السلاح، عندئذ لن نكون قادرين على مواجهة بوتين أو الأسد أو مادورو، أو الصينيين وانتهاكاتهم لحقوق الإنسان“.

وتابع روبيو وهو عضو في لجنتي الاستخبارات والشؤون الخارجية في الكونغرس أن صفقة السلاح التي وقعتها واشنطن مع الرياض بقيمة 110 مليار دولار مؤخرا "يمكن أن توفر ميزة في الرد على هذا الموقف".

وقال: "ليس هناك ما يكفي من المال في العالم لاستعادة مصداقيتنا في مجال حقوق الإنسان إذا لم نمض قدما ونتخذ إجراء سريعا".

وفي تصريح آخر لمحطة "سي أن أن" طالب روبيو وزير الخزانة ستيفن منوشين بعدم حضور مؤتمر استثماري كبير سيعقد في السعودية في وقت لاحق من هذا الشهر.

لكن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كادلو أكد أن منوشين يعتزم في الوقت الحالي حضور المؤتمر الذي سيتناول قضايا تتعلق بتمويل الإرهابيين وكيفية وقفه.

وكان الرئيس دونالد ترامب تعهد في مقابلة مع محطة "سي بي أس" ستذاع الأحد، بالوصول إلى حقيقة حادثة اختفاء خاشقجي، وقال إنه سيكون هناك "عقاب شديد" إذا ثبت أن الحكومة السعودية هي من قتلته.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.