سجن في المغرب، أرشيفية
سجن في المغرب، أرشيفية

حكمت محكمة ابتدائية شمال المغرب الأربعاء على مدون بالسجن سنتين مع النفاذ على خلفية احتجاجات تلت مقتل شابة في حادث إطلاق نار على قارب مهاجرين غير نظاميين.

وقال محامي المدون جابر بابا إن موكله سفيان نكاد لوحق بسبب "نشر تدوينة على موقع فيسبوك" تدعو جماهير فريق المغرب التطواني لكرة القدم للتظاهر احتجاجا على الحادث، بمناسبة مباراة للبطولة المحلية أقيمت يوم 30 أيلول/سبتمبر".

ووجهت إليه تهم "التحريض على العصيان المدني" و"إهانة علم المملكة" و"نشر الكراهية".

ويحاكم أيضا 19 شابا تتراوح أعمارهم بين (14 و23 سنة)، بتهمة "إهانة العلم الوطني"، بعد أن رفعوا العلم الإسباني وشعارات مؤيدة للهجرة مثل "عاشت إسبانيا" أثناء تلك المباراة.

ووجهت إليهم تهم "تخريب ممتلكات عمومية وخاصة" أثناء "تظاهرة غير مرخصة" نظمت بعد خروجهم من الملعب، وقد جرى إيقافهم مطلع تشرين الأول/أكتوبر.

وأثار مقتل الطالبة حياة بلقاسم (22 عاما) المتحدرة من تطوان برصاص البحرية الملكية المغربية على متن مركب يستقله مهاجرون في طريقه لإسبانيا، استياء في المغرب.

وتداول كثر من رواد الإنترنت صور "الشهيدة حياة" التي "لم يكن ذنبها سوى الرغبة في الهروب من البؤس لمساعدة أسرتها".

وأصيب ثلاثة ركاب آخرين تتراوح أعمارهم بين (20 و30 عاما) خلال الحادثة التي وقعت قبالة سواحل فنيدق شمال البلاد في البحر المتوسط.

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.