ترامب يتحدث لمؤيديه خلال تجمع انتخابي في نورث كارولاينا، 9 سبتمبر 2019
ترامب يتحدث لمؤيديه خلال تجمع انتخابي في نورث كارولاينا، 9 سبتمبر 2019

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إن المحادثات مع قادة حركة طالبان الأفغانية انتهت وإنه لا يزال يفكر في سحب القوات الأميركية من أفغانستان.

وأضاف للصحفيين لدى مغادرته البيت الأبيض متجها لنورث كارولاينا في مطلع الأسبوع "بالنسبة لي لقد انتهت".

وانتهت المفاوضات التي استمرت شهورا بين مفاوضين أميركيين وحركة طالبان، التي تسيطر على مساحات كبيرة من أفغانستان، السبت عندما أعلن ترامب بشكل مفاجئ أنه سيلغي محادثات سرية في كامب ديفيد مع طالبان والرئيس الأفغاني أشرف غني. وكانت المحادثات تهدف إلى تأمين اتفاق سلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 20 عاما.

وأضاف ترامب أنه أدرك بأن المحادثات لا يمكن أن تستمر بعد أن أعلنت طالبان مسؤوليتها عن هجوم الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل جندي أميركي في العاصمة كابول. واستمر القتال في المنطقة في الوقت الذي كانت تجرى فيه المحادثات.

وفيما يتعلق بسحب بعض من القوات الأميركية من أفغانستان والبالغ قوامها 14 ألفا، قال ترامب "نود أن ننسحب لكننا سنخرج في الوقت المناسب".

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.