عناصر في القوات التابعة للحكومة اليمنية في الحديدة
قوات تابعة للقوات اليمنية في الحديدة

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مساء الخميس، أنه نفذ عملية عسكرية شمال محافظة الحديدة ضد ما وصفها بـ"أهداف عسكرية مشروعة".

وقال المتحدث باسم قوات التحالف تركي المالكي، إنه "إلحاقا للبيان الصادر من قيادة القوات المشتركة للتحالف بشأن اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسير عن بعد، فقد نفذت القوات المشتركة للتحالف فجر الخميس عملية استهداف نوعيه شمال محافظة الحديدة ضد أهداف معادية" تابعة للحوثيين.

وأوضح المالكي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن "الأهداف المدمرة شملت أربعة مواقع لتجميع وتفخيخ الزوارق المسيرة عن بعد وكذلك الألغام البحرية"، مضيفا أن المواقع تستخدم لتنفيذ أعمال "تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

وتأتي العملية العسكرية في الحديدة، بعد أيام على تعرض أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق السعودية لهجوم غير مسبوق تبناه الحوثيون، وتسبب بخفض الإنتاج السعودي.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعا داميا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون منذ نحو أربع سنوات على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

وتدخل التحالف المدعوم من الغرب في اليمن في مارس 2015، لمقاتلة الحوثيين حلفاء إيران، دعما للحكومة المعترف بها دوليا. 

 

 

 

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.