عناصر من البحرية الأميركية
عناصر من البحرية الأميركية يراقبون مضيق هرمز لمنع إيران من شن هجمات ضد مصالح الحلفاء في المنطقة

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريحات تلفزيونية الأحد أن مهمة الولايات المتحدة حاليا تجنب الحرب مع إيران ولكن مع الحفاظ على إجراءات "الردع والدفاع".

وقال بومبيو في مقابلات منفصلة مع شبكتي "فوكس" و"أي بي سي" إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتخذ القرارات المناسبة إذا لم تفهم القيادة الإيرانية سياسية الردع التي نتبعها حاليا.

وشدد بومبيو أن "الرئيس ترامب يريد إيجاد حل دبلوماسي مع إيران" وهو ما تهدف إليه الولايات المتحدة منذ أكثر من عامين، إذ فرضت أقوى حزمة عقوبات ضد هذا النظام.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن إرسال مزيد من القوات والجنود في المنطقة يأتي بهدف "الردع والدفاع" من ممارسات إيران في المنطقة.

وذكر أن ممارسات إيران الاستفزازية مثل إسقاط طائرة الدرون الأميركية لن تمر من دون عواقب، وأن الاقتصاد الإيراني يرزح تحت وطأة العقوبات والتي بدأت تظهر نتائجها إذ "سينكمش اقتصادهم 10-15 في المئة".

وأضاف "هناك مزيد من العواقب والتبعات على إيران والتي لا أستطيع الحديث عنها الآن".

وذهب بومبيو بقوله إلى أنه يطمح أن يرى رد فعل من "الأمم المتحدة التي ستجتمع في نيويورك من أجل اقناع إيران أن مثل هذه الممارسات لم تعد مقبولة"، حيث أصبحت إيران لاعبا أساسيا في عدم استقرار منطقة الشرق الأوسط.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.