المبعوث الأميركي لإيران براين هوك
المبعوث الأميركي لإيران براين هوك

قال المبعوث الأميركي الخاص لإيران، براين هوك، إن على طهران أن تبدي تغييرا في سياساتها قبل الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف هوك في مقابلة خاصة مع قناة الحرة، الجمعة، أن إيران "انتهكت سيادة دولة أخرى عن طريق الهجوم عليها، وآخر شيء يريده العالم هو دعم السلوك السيئ".

وأوضح هوك أن "الرئيس ترامب كان سخيا جدا في مقاربته الدبلوماسية في آخر سنتين ونصف وإيران ترفض الدبلوماسية"، مشيرا إلى أن "الاقتصاد الإيراني في حالة سيئة" وأن المرشد الأعلى الإيراني "أمامه خيار العودة إلى المفاوضات أو أن يراقب انهيار اقتصاد" بلاده.

 

وشدد المبعوث الأميركي الخاص لإيران على مسؤولية طهران عن الهجوم على منشأتي أرامكو في السعودية.

وأكد هوك وجود أدلة مادية سيجري الإعلان عنها عند انتهاء التحقيقات، تكشف تورط إيران في الهجمات، وقال إن "الصواريخ لو أطلقت من اليمن فلا يمكنها الوصول إلى بقيق". ولفت إلى أن العراق أكد عدم انطلاق الهجمات من أراضيه.

وأضاف هوك أن على مجلس الأمن الدولي النظر في هذه الهجمات، "لأن لديه مسؤولية الحفاظ على الأمن والسلامة الدوليين" ولأن إيران "قامت بانتهاك جسيم للسيادة السعودية".

وأوضح هوك أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على المصرف المركزي الإيراني وعلى شركات صينية انتهكت الحظر المفروض على إيران.

واستنكر هوك احتجاز ناقلة النفط البريطانية وقال إن الأمر "كان فيه انتهاك لسيادة عمان"، لأن احتجاز الناقلة جرى في المياه الإقليمية العمانية.

وعن انتهاكات إيران للاتفاق النووي، قال هوك "إن سياستنا هي وجوب عدم امتلاك إيران أسلحة نووية".

   

 

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.