وزير الخارجية الأميركي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني في أثينا
وزير الخارجية الأميركي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني في أثينا

انتقد وزير الخارجية الأميركي عمليات الحفر التي تقوم بها تركيا في البحر المتوسط.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس في أثينا، إن الولايات المتحدة أبلغت تركيا أن عمليات الحفر غير المشروعة أمر غير مقبول".

واليونان هي المحطة الأخيرة لبومبيو في جولة يقوم بها منذ أيام في جنوب أوروبا.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد حث الولايات المتحدة  على استخدام نفوذها لنزع فتيل التوترات في شرق البحر المتوسط ، حيث تخوض قبرص وتركيا نزاعا حول حقوق  التنقيب في المناطق البحرية.

وأبلغ ميتسوتاكيس وزير الخارجية الأميركي الزائر أن التحركات التركية الأخيرة جنوبي الجزيرة تعد "انتهاكًا صارخًا" لحقوق قبرص السيادية.

واشتدت التوترات بين قبرص وتركيا بشأن الحفر في المناطق البحرية بعد أن أرسلت أنقرة سفينة حفر إلى منطقة قبالة جنوب قبرص.

يشار إلى أن تركيا واليونان عضوان في حلف الناتو ولكنهما لديهما خلافات كبيرة حول قبرص التي انقسمت بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك منذ عام 1974.

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.