صورة ملتقطة من فيديو تم تداوله على تويتر للحرائق في عكار
صورة ملتقطة من فيديو تم تداوله على تويتر للحرائق في عكار

اندلعت عدة حرائق في بلدات بقضاء عكار شمالي لبنان، الاثنين، التهمت مساحات واسعة من أشجار الزيتون والأعشاب اليابسة واقتربت من مناطق سكنية.

وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية في لبنان، الثلاثاء، بأن حريقا في جبل بلدة النفيسة في عكار، تم إخماده بعد حوالي ست ساعات من اندلاعه.

وأوضحت أن الرياح الحارة التي تشهدها البلاد، ساهمت في امتداد النيران إلى أراضي بلدتي مشحا والشيخ محمد حيث اقتربت من المنازل، قبل أن يتمكن عناصر الدفاع المدني ومتطوعون، بدعم من الجيش وقوى الأمن الداخلي، من السيطرة على ألسنة اللهب وإخمادها.

والتهمت النيران مساحات كبيرة من الأعشاب اليابسة وأشجار الزيتون والأشجار المختلفة، ولامست المنازل في البلدات الثلاث، وكادت تصل إلى أعمدة الاتصالات الخليوية الموجودة على رأس الجبل، وفق الوكالة.

وقالت الوكالة أيضا إن أربعة حرائق اندلعت في بلدة كروم عرب، أخمدت أيضا، مشيرة إلى أنها أتت على مساحات من الأشجار واجتاحت مقبرة البلدة ولامست المنازل.

وذكرت أن مزيدا من الحرائق اندلعت في بلدات عكارية أخرى بينها حريق في محلة الملول بين بلدتي بزال وقبعيت، وآخر في جبل السنديانة، وحريق ثالث بين بلدتي ديردلوم والحصنية. وقالت الوكالة إن الدفاع المدني يكافح من أجل إخمادها.

وباستخدام الهاشتاغ #لبنان_يحترق و#حرائق_الدبية، تداول لبنانيون على تويتر، فيديوهات وصورا للحرائق في بلدات عكار، واستغلها عدد منهم لتوجيه انتقادات المسؤولين.  

وتحدث لبنانيون على تويتر عن حالة هلع بين سكان المناطق التي اقتربت فيها النيران من المنازل، وعن تمدد النيران بسرعة كبيرة. 

 

 

 

 

 

 

 وقالت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، إن محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، أصدر تعليمات بأن تتوجه قوة من فوج إطفاء العاصمة لتقديم المساعدة من أجل إخماد النيران التي اندلعت في مرتفعات منطقة الدبيه.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.