مئات المحتجين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت
مئات المحتجين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت

أطلق ناشطون في لبنان دعوات إلى الخروج في تظاهرات كبيرة السبت في عاشر أيام الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وخرجت دعوات من صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تدود اللبنانيين إلى التظاهر في مختلف الميادين والساحات، وأطلقوا هاشتاغ (سبت الساحات):

وتجتاح لبنان منذ أكثر من أسبوع احتجاجات ضد نخبة سياسية متهمة بالفساد وسوء إدارة أموال الدولة.

وأخذت الاحتجاجات منحى عنيفا الجمعة عندما اقتحمت مجموعات من الأشخاص تؤيد حزب الله مظاهرة سلمية في بيروت واشتبكت لفترة قصيرة مع المحتجين، ما دفع شرطة مكافحة الشغب إلى التدخل.

وحذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة من حدوث فراغ في السلطة قد يدفع لبنان إلى حرب أهلية، واتهم المحتجون بتلقي تمويل.

ورد اللبنانيون على نصر الله بهاشتاغ "أنا ممول الثورة"، رافضين تشكيكه في عفوية الحراك في لبنان.

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.