وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي بتاريخ 18 أكتوبر 2019
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي بتاريخ 18 أكتوبر 2019

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إلى الإسراع في تشكيل حكومة لبنانية جديدة، وحث القادة السياسيين في لبنان إلى المساعدة في تشكيل حكومة تستجيل لحاجات الشعب.

وقال بومبيو في بيان إن لبنان يحتاج إلى حكومة جديدة تؤسس لبلد آمن مزدهر ومستقر، وتلبي مطالب الشعب اللبناني.

وأضاف بومبيو أن المظاهرات السلمية والتعبير عن الوحدة الوطنية خلال الأيام الثلاثة عشر الماضية أرسلت رسالة واضحة وهي أن الشعب اللبناني يريد حكومة فعالة وإصلاحا اقتصاديا ووضع حد للفساد المستشري. 

وقال بومبيو "يجب وقف كل أعمال العنف والاستفزاز"، داعيا الجيش اللبناني وقوات الأمن إلى مواصلة ضمان حقوق وسلامة المتظاهرين.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أعلن في وقت سابق، الثلاثاء، تقديم استقالة الحكومة إلى الرئيس ميشال عون.

وقال الحريري في خطاب مقتضب: "وصلت اليوم إلى طريق مسدود، ولابد من إحداث صدمة كبيرة لمواجهة الأزمة".

وتواصلت التظاهرات الاحتجاجية ضد الفساد وتدهور الخدمات في لبنان لليوم الثالث عشر على التوالي.

 

 

 

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.