صورة التقطت بالقمر الصناعي لمقر الإقامة المعلن لزعيم "داعش"، طبقا للمصادر، بالقرب من قرية باريشا في سوريا التقطت يوم 28 سبتمبر 2019 في صورة نشرتها ماكس تكنولوجيز يوم الأحد
صورة التقطت بالقمر الصناعي لمقر الإقامة المعلن لزعيم "داعش"، طبقا للمصادر، بالقرب من قرية باريشا في سوريا التقطت يوم 28 سبتمبر أيلول 2019 في صورة نشرتها ماكس تكنولوجيز يوم الأحد

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، إن الولايات المتحدة تعرف هوية الزعيم الجديد لتنظيم داعش.

وغرد ترامب على تويتر قائلا: " لدى داعش قائد جديد. نحن نعرف بالضبط من يكون."

وكان داعش اعترف يوم الخميس بمقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في عملية للقوات الخاصة الأميركية، وأعلن عن زعيم جديد يدعى أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

ولم يذكر ترامب مزيدا من التفاصيل عن هوية القرشي، وكان أكد في تغريدة سابقة أن الرجل الثاني الذي كان من المفترض أن يخلف البغدادي قتل أيضا.

ووفقا للخبير في شؤون الجماعات الإرهابية حسن أبو هنية فإن الهاشمي هو شخص تركماني اسمه الأصلي عبد الله قرداش والملقب بأبو عمر التركماني.

من جهته، قال الخبير العراقي المتخصص بتنظيم داعش هشام الهاشمي لموقع الحرة إن المعلومات المتوفرة بشأن الزعيم الجديد للتنظيم شحيحة، ولا تتوفر تفاصيل حول جنسيته.

وقال الهاشمي إن "أبو أبراهيم كان يعمل في مجلس شورى تنظيم داعش، وهو جزء من الهيئات الشرعية في التنظيم ولديه مسؤوليات قضائية".

ويضيف الهاشمي أن "لا معلومات لغاية الآن حول جنسية زعيم داعش الجديد، لكن المراقبين يعتقدون أنه من جنسية غير عراقية، وقد يكون تونسيا او مصريا أو أردنيا".

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.