وزير الخارجية الأميركي مايك بوميو في زيارة إلى مقر قوات "الناتو" في بلجيكا بتاريخ 18 أكتوبر 2019
وزير الخارجية الأميركي مايك بوميو في زيارة إلى مقر قوات "الناتو" في بلجيكا بتاريخ 18 أكتوبر 2019

اجتمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الثلاثاء، مع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية في واشنطن، لبحث أهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي في الوقوف بوجه نشاط إيران المزعزع للاستقرار. 

وشدد بومبيو في الاجتماع المغلق على أن سلوك إيران هذا يتسبب بإثارة الفتنة في المنطقة. 

وذكرت الخارجية الأميركية في بيان لها أن بومبيو بحث عدة مواضيع مع العطية من بينها العراق ولبنان، وشكر قطر على شراكتها وتعاونها في عدة قضايا.

وفي الخامس من يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بعد أن اتهمت الدوحة بدعم جماعات متطرفة، وهو ما نفته الإمارة الغنية بالغاز.

وترافق قطع العلاقات مع إجراءات اقتصادية بينها إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية، ومنع استخدام المجال الجوي وفرض قيود على تنقلات القطريين.

انتخابات نيوهامشير
انتخابات نيوهامشير

تصدر عضو مجلس الشيوخ عن فيرمونت بيرني ساندرز الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في نيوهامشير لـ28 %، في المنافسة على المحتدمة لاختيار مرشح لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتنافس على المركز الثاني المرشحان بيت بوتيدجيج وايمي كلوبوشار، وذلك ومع الاعلان عن نتائج نحو نصف المراكز الانتخابية.

ووفق وسائل إعلام أميركية فهناك منافسة على المركز الثاني بين المرشحين رئيس بلدية انديانا السابق بيت بوتيدجيج وعضو مجلس الشيوخ عن مينيسوتا ايمي كلوبوشار.

جو بايدن الذي كان يتصدر الاستطلاعات على المستوى الوطني لأشهر فقد احتل المركز الخامس بـ9 بالمئة فقط، وهو في وضع حرج بشأن قدرته على المحافظة على ترشيحه.

وكانت وسائل إعلام أميركية تحدثت عن الضغوط الهائلة التي يتعرض لها بايدن لإحداث تغييرات في حملته الانتخابية المتعثرة بعد تعرّضه لهزيمة في ولاية أيوا واعترافه غير المألوف بأنه سيخسر على الأرجح في الانتخابات التمهيدية المرتقبة في نيوهامشير اليوم الثلاثاء.