الشرطة تعاين موقع أحد الانفجارات في العاصمة المنامة الاثنين
الشرطة تعاين موقع أحد الانفجارات في العاصمة المنامة الاثنين

قتل عاملان آسيويان وأصيب ثالث بجروح في انفجار خمس قنابل في العاصمة البحرينية المنامة الاثنين، حسبما ذكرت الشرطة.

وقالت السلطات إن القنابل المحلية الصنع انفجرت في منطقتي القضيبية والعدلية في العاصمة، فيما أصدر مدير شرطة المنامة بيانا  حذر فيه السكان من الاقتراب من أي جسم غريب قد يجدونه في الشارع وإخبار السلطات فورا.

واتهمت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والاتصال في البحرين سميرة رجب، قوى المعارضة بالوقوف وراء الحادث، وقال إنها  تلجأ إلى هذا الأسلوب من أجل مواجهة الدولة.

وطالبت في اتصال مع "راديو سوا" المنظمات الدولية "برفع صوتها لحماية العمال الأجانب في البحرين والمجتمع بشكل عام، نحن نتعرض لحرب إرهابية".

وإشارات رجب إلى أن المعارضة في البحرين تستمد قوتها من تصريحات المنظمات الدولية التي تصور الوضع في البحرين بشكل غير واقعي

كانت الحكومة البحرينية قد حظرت الأسبوع الماضي جميع أشكال المظاهرات والتجمعات الجماهيرية "لضمان سلامة المواطنين".

السجن لمن يهين الملك

في غضون ذلك، قضت المحكمة الجنائية البحرينية الاثنين بسجن بحريني لمدة شهرين وآخر لأربعة أشهر بتهمة اهانة الملك عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفقا لمحامين.

وقد قضت المحكمة الخميس الماضي بحبس شخص آخر لمدة ستة أشهر بعد أن وجهت إليه التهم ذاتها، فيما من المقرر صدور الحكم بحق متهم رابع في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشار محامون إلى أن المحكمة بررت تفاوت مدد الأحكام بين المتهمين إلى اعتمادها على نوعية العبارات التي استخدمها كل متهم في أهانته للملك عبر تويتر.

مظاهرات سابقة في البحرين
مظاهرات سابقة في البحرين

قال محامون إن المحكمة الجنائية البحرينية قضت الخميس بحبس بحريني ستة أشهر بتهمة إهانة ملك البحرين على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

والمدان هو ضمن مجموعة من أربعة أشخاص وجهت إليهم التهمة ذاتها، فيما يتوقع بحسب المحامين أن تصدر أحكام بحق المتهمين الثلاثة الباقين في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وذكر المحامون أن المتهمين أنكروا في جلسة سابقة أمام المحكمة التهمة الموجهة لهم.

وكانت النيابة العامة البحرينية قد أعلنت في 17 أكتوبر/تشرين الأول أنها حققت في أربعة بلاغات من الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني بوزارة الداخلية، واستجوبت أربعة متهمين ووجهت لهم تهمة إهانة ملك البلاد على تويتر.

وكاان فريق الدفاع عن المتهمين قد طالب المحكمة بإخلاء سبيل المتهمين على اعتبار أن التهمة الموجهة لهم تتعلق بالنشر.

وتأتي هذه المحاكمات في ظل موجة الاحتجاجات التي تشهدها البحرين للمطالبة بالإصلاحات السياسية.

ووفقا للاتحاد الدولي لحقوق اللإنسان، قتل نحو 80 شخصا في البحرين منذ اندلاع الاحتجاجات في 14 فبراير/شباط 2011.