عناصر من الشرطة البحرينية
عناصر من الشرطة البحرينية

اعتقلت السلطات البحرينية أشخاصا قالت إنهم ينتمون إلى جماعة "سرايا الاشتر" المحظورة، يشتبه في تورطهم بهجمات بالمملكة.

وأوضحت وزارة الداخلية البحرينية الأحد، أن الرجال الـ10 الذين اعتقلوا كان يعتزمون تنفيذ مخطط "إرهابي" يستهدف رجال الأمن في المملكة، مشيرة إلى أنهم كانوا يتلقون الأوامر من شخصين أسسا التنظيم قبل ثلاثة أعوام، ويقيمان في إيران.

وتمكنت السلطات من تحديد هوية زعيمي "سرايا الأشتر"، وهما أحمد يوسف سرحان (26 عاما)، يقيم في إيران واسمه الحركي "أبو منتظر" وجاسم أحمد عبد الله، (39 عاما)، يقيم في إيران أيضا واسمه الحركي "ذوالفقار".


وأظهرت التحقيقات أن بعض أفراد الخلية تلقوا تدريبات عسكرية في العراق نهاية العام الماضي، حسب الوزارة.

وهذا فيديو نشرته وزارة الداخلية البحرينية لاعترافات بعض أفراد التنظيم: 

​​

وكانت السلطات البحرينية قد أدرجت "سرايا الأشتر" وجماعتين اُخريين مناهضتين للحكومة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية العام الماضي.
المصدر: وزارة الداخلية البحرينية/ وكالات

عناصر من الشرطة البحرينية
عناصر من الشرطة البحرينية

أعلن المحامي العام البحريني رئيس نيابة الجرائم الإرهابية الأربعاء أن السلطات البحرينية ضبطت مجموعة متشددة ضالعة في تفجيرات استهدفت خصوصا قوات الأمن في قرى شيعية في البحرين.

وذكر النائب العام أن المجموعة التي تعمل تحت مظلة ما يسمى بـ "سرايا الاشتر"، تضم 14 شخصا، مشيرا إلى وجود قياديين من المجموعة في إيران قاما "بتجنيد عناصر بالداخل للقيام ببعض الأعمال الإرهابية تحت مسمى تنظيم سرايا الأشتر".

وأوضح أن السلطات البحرينية اعتقلت عشرة أشخاص من أعضاء المجموعة.

وبحسب بيان النائب العام الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية، فإن بعض أعضاء المجموعة سافروا إلى العراق حيث تلقوا تدريبات عسكرية على صناعة واستخدام المواد المتفجرة والأسلحة بغرض "الاعتداء على أفراد الأمن والإخلال بأمن المملكة الداخلي".

وقامت المجموعة بحسب البيان بتنفيذ عدد من "العمليات الإرهابية" في الفترة بين 2013 و2015، بينها تفجيرات في قرى السنابس والديه والبديع والشاخورة والمقشع والدراز، إضافة إلى مواقع أخرى مثل مدينة حمد وأحد المجمعات التجارية.

ووجهت إلى أعضاء المجموعة تهمة "تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية والشروع في قتل رجال الشرطة والاعتداء عليهم وحيازة واستعمال مواد متفجرة وإحداث تفجيرات والتدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات وصناعتها، والإتلاف، وذلك تنفيذا لأغراض إرهابية".

المصدر: وكالات