عنصران من الشرطة البحرينية أحدهما يفتش طفلا قرب مسجد في قرية راس الرمان الشيعية -أرشيف
عنصران من الشرطة البحرينية أحدهما يفتش طفلا قرب مسجد في قرية راس الرمان الشيعية -أرشيف

قضت المحكمة الجنائية البحرينية الخميس بإعدام مواطن شيعي والسجن المؤبد لـ 22 شيعيا آخرين وإسقاط الجنسية عنهم، بعد إدانتهم بتأسيس جماعة "إرهابية" وقتل شخصين أحدهما شرطي قبل عام.

وقال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي في تصريح صحافي، إن المتهمين "قاموا بتشكيل خلية إرهابية تخصصت في تصنيع المتفجرات المحلية الصنع لاستهداف رجال الشرطة (...) وكان هدفهم من تشكيل تلك الخلية الإرهابية استهداف رجال الأمن".

وأكد مصدر قضائي أن كل المتهمين هم من الشيعة، وأن 16 منهم حوكموا غيابيا. وغرم اثنان من المتهمين 200 ألف دينار بحريني، نحو 530 ألف دولار أميركي.

وتعود الأحداث إلى كانون الأول/ديسمبر 2014، حينما قام المدانون، بحسب المحامي العام "بزرع جسم متفجر بالقرب من معسكر تابع لقوات الأمن الخاصة بمنطقة دمستان غرب المنامة، واستدراج أفراد الشرطة لمكان زراعة ذلك الجسم، وإحداث أعمال شغب وتفجيره بهم".

وأدى التفجير، وفقا للسلطات البحرينية، إلى مقتل شرطي أردني "يعمل ضمن الفريق التدريبي المنبثق عن الاتفاقية الأمنية" الموقعة بين البلدين بهدف "تبادل الخبرات".

وكانت محكمة بحرينية قد أصدرت الثلاثاء أحكاما تراوحت بين السجن خمسة أعوام والمؤبد بحق 29 شخصا أدينوا بمحاولة قتل أفراد من الشرطة في تفجير العام الماضي. كما سحبت المحكمة جنسية اثنين من المتهمين.

المصدر: أ ف ب

جانب من تظاهرة للمعارضة الشيعية في البحرين ، أرشيف
جانب من تظاهرة للمعارضة الشيعية في البحرين ، أرشيف

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية في المنامة أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين خمس سنوات ومدى الحياة على 29 شخصا بتهمة محاولة قتل عناصر شرطة في هجوم بعبوة ناسفة قبل نحو عام، حسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية الأربعاء.

وخلال جلسة النطق بالحكم، أمرت المحكمة "بإسقاط الجنسية عن اثنين من المتهمين"، حسب ما نقلت الوكالة عن أحمد حمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية.

وأضاف أن الأحكام صدرت في "قضية الشروع بقتل أفراد الشرطة أثناء وبسبب تأديتهم لواجبهم وإحداث تفجير واستعمال وحيازة المتفجرات والأسلحة تنفيذاً لأغراض إرهابية".

وتم تفجير عبوة في 19 كانون الأول/ديسمبر 2014 في قرية ذات أكثرية شيعية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح طفيفة، حسب ما أفادت به السلطات البحرينية.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ انطلاق تظاهرات في العام 2011، طالبت خلالها المعارضة بإصلاحات وبتوسيع دورها على الساحة السياسية.

المصدر: أ ف ب