الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون يقدم جائزة الأمين العام للشجاعة لخولة مطر (أرشيف)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعيين الكاتبة البحرينية خولة مطر نائبة لمبعوثه الخاص لسوريا، خلفا للمصري رمزي عز الدين رمزي.

وتتمتع خولة مطر بمعرفة واسعة بالمنطقة والصراع السوري ومنظومة الأمم المتحدة.

وقبل أن يتم اختيارها للمنصب، تولت مطر مناصب منها نائبة رئيس الفريق الانتقالي لمنظومة التنمية في الأمم المتحدة في نيويورك، ونائبة الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) في بيروت. 

وارتباطا بمنصبها الجديد، فقد عملت خولة مطر مديرة مكتب المبعوث الخاص لسوريا في دمشق، والمتحدثة باسم الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية في سوريا، ومديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة.

​​​​وبدأت خولة مطر حياتها العملية صحافية وكانت أول امرأة بحرينية تترأس تحرير صحيفة يومية وعملت في عدد من وسائل الإعلام الدولية، وتكتب مقالات لجريدة الشروق المصرية. 

وتحمل خولة مطر شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة درم بالمملكة المتحدة.

​​​

تسجيل أول حالة وفاة في البحرين والخليج
تسجيل أول حالة وفاة في البحرين والخليج

أعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، لمواطنة تبلغ من العمر 65 عاما، وهي الوفاة الاولى في منطقة الخليج العربي.

وقالت الوزارة عبر حسابها على تويتر: "وفاة لمواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاماً، لديها أمراض وظروف صحية كامنة وكانت إحدى الحالات القائمة لفيروس كورونا".

ويبلغ عدد الإصابات بالفيروس في البحرين 77 حالة، تُعد أغلبها لأشخاص عائدين من إيران.

كما سجلت دول الخليج الست نحو ألف إصابة بالفيروس، أكثرها في قطر بنحو 401.

واتّخذت السلطات في الدول الست المجاورة لإيران قرارات وإجراءات صارمة، بينها وقف الرحلات الجوية، وإغلاق المقاهي والمطاعم، والطلب من الموظفين العمل من منازلهم.

وتعتبر إيران التي سجلت أكثر من 700 حالة وفاة حتى الآن هي مركز تفشي الفيروس في منطقة الشرق الأوسط.