تسجيل أول حالة وفاة في البحرين والخليج
تسجيل أول حالة وفاة في البحرين والخليج

أعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، لمواطنة تبلغ من العمر 65 عاما، وهي الوفاة الاولى في منطقة الخليج العربي.

وقالت الوزارة عبر حسابها على تويتر: "وفاة لمواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاماً، لديها أمراض وظروف صحية كامنة وكانت إحدى الحالات القائمة لفيروس كورونا".

ويبلغ عدد الإصابات بالفيروس في البحرين 77 حالة، تُعد أغلبها لأشخاص عائدين من إيران.

كما سجلت دول الخليج الست نحو ألف إصابة بالفيروس، أكثرها في قطر بنحو 401.

واتّخذت السلطات في الدول الست المجاورة لإيران قرارات وإجراءات صارمة، بينها وقف الرحلات الجوية، وإغلاق المقاهي والمطاعم، والطلب من الموظفين العمل من منازلهم.

وتعتبر إيران التي سجلت أكثر من 700 حالة وفاة حتى الآن هي مركز تفشي الفيروس في منطقة الشرق الأوسط.

إحدى ساحات سباق فورمولا واحد في البحرين
إحدى ساحات سباق فورمولا واحد في البحرين

أعلن منظمو جائزة البحرين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد أن السباق المقرر هذا الشهر سيقام من دون جمهور، على خلفية مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من 80 شخصا في المملكة الخليجية.

وأفاد المنظمون في بيان الأحد بأن القرار اتخذ بأن يقتصر السباق في 22 مارس، وهو المرحلة الثانية من بطولة العالم، على المشاركين فقط، وذلك "حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين ومحبي" هذه الرياضة.

وسجلت البحرين أكثر من 80 إصابة بكورونا المستجد تعود لأشخاص زاروا إيران حيث توفي 145 شخصا بسبب الفيروس.

وقررت المملكة في وقت سابق إغلاق المدارس والمؤسسات التربوية الأخرى، ووقف الرحلات مع دبي التي يزورها ملايين الأشخاص سنويا وكانت تسير رحلات مباشرة إلى طهران ومدن إيرانية أخرى قبل قرار تعليقها.

وقال بيان منظمي جائزة البحرين التي تقام على حلبة صخير انه "في ظل مواصلة انتشار فيروس كوفيد-19، فإن السماح بحدث رياضي مفتوح للجمهور حيث يتفاعل آلاف المسافرين ومحبي الرياضة المحليين مع بعضهم البعض عن قرب، ليس مناسبا في الوقت الحالي".

وأثر انتشار فيروس كورونا حول العالم سلبا على جدول الأحداث الرياضية في منافسات عدة، ومنها الرياضات الميكانيكية حيث ألغيت منافسات فئة "موتو جي بي" ضمن جائزة قطر الكبرى في بطولة العالم للدراجات النارية، والتي تقام على حلبة لوسيل في قطر اليوم الأحد.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة العالم للفورمولا واحد لموسم 2020 على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن في 15 مارس. ولم يفصح منظمو السباق الأسترالي حتى الآن عن أي نية لإقامة السباق من دون جمهور.

وأدى تفشي الفيروس الى إرجاء سباق جائزة الصين الكبرى الذي كان مقررا على حلبة شنغهاي في 19 أبريل، بينما أعلن منظمو جائزة فيتنام المقررة في الخامس من الشهر نفسه، أن السباق سيقام في موعده.

ومن المقرر أن تستضيف حلبة صخير البحرينية المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا واحد بين 20 مارس و22 منه، بدءا من التجارب الحرة وصولا إلى السباق الرئيسي الذي يقام الأحد.

وكانت الحلبة قد أحيت في العام الماضي الذكرى الـ15 لانطلاق جائزة البحرين، حيث سجلت - بحسب المنظمين - رقما قياسيا في عدد الحضور بلغ 34 ألف شخص في يوم السباق (مقارنة مع 33 ألفا في العام 2018)، وعدد حضور إجمالي وصل إلى 97 ألف شخص في نهاية الأسبوع (بما يشمل التجارب الحرة والرسمية والجائزة الكبرى).