حقل نفط
حقل نفط

انخفضت أسعار النفط بنحو 7.5 في المئة، الخميس، بعد أقل من ساعة من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، فرض رسوم جمركية إضافية بلغت نسبتها 10 في المئة على بضائع صينية تقدر قيمتها بـ 300 مليار دولار. 

وذكر ترامب أن تطبيق الرسوم الجمركية سيتم في الأول من سبتمبر القادم، مشيرا في تغريدة له أن المحادثات ستستمر بين بكين وواشنطن وأن الرسوم ستطبق خلال إجراء المحادثات، وأضاف أن "هذا لا يضم 250 مليار دولار من البضائع التي فرض عليها التعرفة بنسبة 25%".

​​وشهد مؤشر "داو" انخفاضا بحوالي مائتي نقطة.

ويأتي هذا بعد انتقادات حادة وجهها ترامب الثلاثاء، إلى الصين بعيد وصول المفاوضين الأميركيين إلى شنغهاي لاستئناف المفاوضات الرامية إلى وضع حد للحرب التجارية الدائرة بين البلدين.

انتشار الفيروس تسبب بأزمة حادة في الاقتصاد العالمي
انتشار الفيروس تسبب بأزمة حادة في الاقتصاد العالمي

قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، السبت، إن قرار فريق مكافحة فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، بعودة الاقتصاد إلى وضعه الطبيعي يعود إلى استشارة علمية. 

وأضاف بنس، الذي يترأس فريق المكافحة التابع للبيت الأبيض، أن الموضوع قيد الدراسة متوقعا أن يتم الإعلان عن توصيات الخبراء الأسبوع القادم، وفقا لما ذكره في مقابلة عبر شبكة "فوكس نيوز" الأميركية. 

وقال: "في نهاية المطاف سيتخذ الرئيس الأميركي الذي يرى أنه الأنسب لمصلحة الشعب الأميركي". 

وتزامنا مع المقابلة، نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة استبعد فيها أن يقوم بفرض حجر صحي على كل من نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكيت، بعد أن أعلن في وقت سابق أن الموضوع قيد الدراسة .

وتشير آخر أرقام مركز المعلومات في جامعة " جونز هوبكنز" إلى أن عدد  الوفيات المسجلة حتى مساء السبت بالتوقيت المحلي بلغ ٢١٤٧ حالات، فيما ارتفعت الإصابات إلى ١٢٢ ألفا و٦٦٦ حالة.

ودخلت الأسواق الأميركية مرحلة تباطؤ، حيث تراجعت أرباح شركات الطيران والمطاعم والفنادق والشركات التجارية المختلفة وأغلقت  عدد من مصانع السيارات، ما انعكس سلبيا على التوظيف، واضطرت هذه الشركات إلى الاستغناء عن عدد كبير من العمالة.