مشرع فنزويلي قال إن طائرة روسيا هبطت بكاراكاس لحمل 20 طنا من الذهب
أونصات ذهب

قفزت أسعار الذهب بنسبة واحد في المئة الأربعاء، ليبلغ أعلى مستوياته في أكثر من ستة أعوام ،في ظل غياب أي مؤشرات على تراجع الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ما حفز إقبال المستثمرين على أصول الملاذ الآمن.

وارتفع الذهب إلى 1490.57 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى منذ أبريل عام 2013.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب إلى 1501.50 دولار للأونصة.

وتصاعد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم على نحو سريع خلال الأيام الماضية عندما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيفرض رسوما جمركية إضافية على واردات صينية.

واستبعد بنك "غولدمان ساكس"، في تصريحات لوكالة فرانس برس، إبرام اتفاق تجاري قبل انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر عام 2020، بينما حذر بنك "مورغان ستانلي" من أن تبادل فرض الرسوم الجمركية بين البلدين قد يزج بالاقتصاد العالمي في حالة ركود بحلول منتصف العام المقبل.

هذا وصعدت المعادن النفيسة الأخرى، وارتفعت الفضة إلى 16.74 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى منذ يونيو من العام الماضي.

الإمارات وعُمان أعلنتا عن شراكات استثمارية بمليارات الدولارات
الإمارات وعُمان أعلنتا عن شراكات استثمارية بمليارات الدولارات

قالت وزرة الاستثمار الإماراتية، الثلاثاء، إن دولة الإمارات وسلطنة عُمان أسستا شراكة استثمارية بقيمة 129 مليار درهم إماراتي (35.12 مليار دولار) لتعميق التعاون في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة المتجددة.

ويشمل التعاون الاستثماري شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وصندوق مبادلة وشركة مجموعة أسياد العُمانية تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات درهم (816 مليون دولار). 

كما تضم الشراكات الاستثمارية مشروعا للربط بالسكك الحديدية بقيمة 11 مليار درهم (2.9 مليار دولار). 

وتتضمن أيضا مشروعا ضخما في مجال الصناعة والطاقة قيمته 117 مليار درهم (31.8 مليار دولار) ويتضمن مبادرات للطاقة المتجددة. 

يذكر أن الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استقبل السلطان هيثم بن طارق، الاثنين، حيث حضرا "إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والانتقال به إلى آفاق أرحب بما يحقق مزيداً من الخير والازدهار لعلاقات البلدين حاضرا ومستقبلا"، وذلك خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".