جانب من حقل خريص النفطي قرب الرياض- أرشيف
جانب من حقل خريص النفطي قرب الرياض

تراجعت أسعار النفط الاثنين وهبط الخام الأميركي لأقل مستوى في ما يزيد عن أسبوعين مع اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لتقوض الثقة في النمو الاقتصادي العالمي.

ونزل خام القياس العالمي برنت 54 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 58.80 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0538 بتوقيت غرينتش، بعدما لامس في وقت سابق 58.24 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 15 أغسطس.

وانخفض الخام الأميركي 59 سنتا بما يعادل 1.1 بالمئة إلى 53.58 دولارا للبرميل، بعد أن هبط في وقت سابق إلى 52.96 دولارا وهو الأقل منذ التاسع من أغسطس.

ومما يؤجج مخاوف التباطؤ الاقتصادي تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ففي أواخر الأسبوع الماضي، قالت وزارة التجارة الصينية إنها ستفرض رسوما إضافية بين خمسة وعشرة بالمئة على خمسة آلاف و78 منتجا من الولايات المتحدة بما في ذلك النفط الخام ومنتجات زراعية من بينها الفول الصويا والطائرات الصغيرة.

وردا على ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيطلب من الشركات الأميركية البحث عن سبل لإغلاق أنشطتها في الصين وتصنيع منتجات في الولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، قلصت شركات الطاقة الأميركية منصات الحفر بأكبر وتيرة في نحو أربعة أشهر ونزل عدد الحفارات لأقل مستوى منذ يناير 2018، مع خفض المنتجين الإنفاق علي عمليات حفر جديدة واستكمال أنشطة حفر.

ترامب يتحدث حول برنامج إغاثة للشركات الصغيرة في الولايات المتحدة
ترامب يتحدث حول برنامج إغاثة للشركات الصغيرة في الولايات المتحدة

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن حوالي ربع مليون شركة تقدمت بطلبات قروض للمساعدة على تخطي تداعيات جائحة كورونا. 

وقال ترامب، في اجتماع مع أصحاب بعض الشركات الصغيرة، في البيت الأبيض الثلاثاء، "عملنا على صرف 70 مليار دولار كقروض للشركات الصغيرة والمتوسطة ولم نصل إلى هذه الأرقام من قبل"، مشيرا إلى أن "الشركات الصغيرة توظف نحو 30 مليون شخص ويعملون على إعادة الأمور إلى طبيعتها". 

وتوقع ترامب أن تكون هناك حاجة إلى صرف مزيد من الأموال كمساعدات للشركات في ظل الأزمة الحالية، وقال: "يبدو أنه سيكون هناك المزيد في الأرقام لأن المال سينفد قريبا وسنضطر للحصول على المزيد". وأشار ترامب إلى تشريع يقضي بصرف 250 مليار دولار للحفاظ على أجور العمال في الشركات وعدم فصلهم وأضاف "يبدو أننا سنحتاج إلى هذا البرنامج". 

وقال وزير الخزانة ستيف منوشين والذي كان يجلس بجانب ترامب مع مسافة التباعد الاجتماعي في المؤتمر الصحفي "إن الرئيس طلب منا أن نعود إلى الكونغرس لطلب أموال أكثر". 

وأضاف "أريد أن يوافق الكونغرس على 250 مليار دولار إضافية لبرنامج إغاثة الشركات الصغيرة بحلول يوم الجمعة". 

وأشار إلى أن هذا المبلغ ستتم إضافته إلى "برنامج إغاثة تم إطلاقه يوم الجمعة الماضي بقيمة 350 مليار دولار للشركات الصغيرة المتضررة من تفشي كورونا".