جانب من حقل خريص النفطي قرب الرياض- أرشيف
جانب من حقل خريص النفطي قرب الرياض

تراجعت أسعار النفط الاثنين وهبط الخام الأميركي لأقل مستوى في ما يزيد عن أسبوعين مع اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لتقوض الثقة في النمو الاقتصادي العالمي.

ونزل خام القياس العالمي برنت 54 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 58.80 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0538 بتوقيت غرينتش، بعدما لامس في وقت سابق 58.24 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 15 أغسطس.

وانخفض الخام الأميركي 59 سنتا بما يعادل 1.1 بالمئة إلى 53.58 دولارا للبرميل، بعد أن هبط في وقت سابق إلى 52.96 دولارا وهو الأقل منذ التاسع من أغسطس.

ومما يؤجج مخاوف التباطؤ الاقتصادي تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ففي أواخر الأسبوع الماضي، قالت وزارة التجارة الصينية إنها ستفرض رسوما إضافية بين خمسة وعشرة بالمئة على خمسة آلاف و78 منتجا من الولايات المتحدة بما في ذلك النفط الخام ومنتجات زراعية من بينها الفول الصويا والطائرات الصغيرة.

وردا على ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيطلب من الشركات الأميركية البحث عن سبل لإغلاق أنشطتها في الصين وتصنيع منتجات في الولايات المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، قلصت شركات الطاقة الأميركية منصات الحفر بأكبر وتيرة في نحو أربعة أشهر ونزل عدد الحفارات لأقل مستوى منذ يناير 2018، مع خفض المنتجين الإنفاق علي عمليات حفر جديدة واستكمال أنشطة حفر.

الإمارات وعُمان أعلنتا عن شراكات استثمارية بمليارات الدولارات
الإمارات وعُمان أعلنتا عن شراكات استثمارية بمليارات الدولارات

قالت وزرة الاستثمار الإماراتية، الثلاثاء، إن دولة الإمارات وسلطنة عُمان أسستا شراكة استثمارية بقيمة 129 مليار درهم إماراتي (35.12 مليار دولار) لتعميق التعاون في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة المتجددة.

ويشمل التعاون الاستثماري شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وصندوق مبادلة وشركة مجموعة أسياد العُمانية تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات درهم (816 مليون دولار). 

كما تضم الشراكات الاستثمارية مشروعا للربط بالسكك الحديدية بقيمة 11 مليار درهم (2.9 مليار دولار). 

وتتضمن أيضا مشروعا ضخما في مجال الصناعة والطاقة قيمته 117 مليار درهم (31.8 مليار دولار) ويتضمن مبادرات للطاقة المتجددة. 

يذكر أن الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استقبل السلطان هيثم بن طارق، الاثنين، حيث حضرا "إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والانتقال به إلى آفاق أرحب بما يحقق مزيداً من الخير والازدهار لعلاقات البلدين حاضرا ومستقبلا"، وذلك خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".