قطع نقدية من الجنيه الاسترليني بين ألوان مائية لعلم الاتحاد الأوروبي-تعبيرية
قطع نقدية من الجنيه الاسترليني بين ألوان مائية لعلم الاتحاد الأوروبي-تعبيرية

تدنى سعر الجنيه الاسترليني الثلاثاء عن عتبة 1,20 دولار لأول مرة منذ يناير 2017 وسط البلبلة السياسية في بريطانيا، مع اقتراب موعد بريكست واحتمال تنظيم انتخابات مبكرة.

وتراجع سعر الجنيه الاسترليني قرابة الساعة 6,40 بتوقيت غرينتش إلى 1,1972 دولارا قبل بضع ساعات من استئناف البرلمان العمل في جلسة يتوقع أن تكون صاخبة.

 

موظف ينظر إلى شاشات التداول داخل بورصة تل أبيب
موظف ينظر إلى شاشات التداول داخل بورصة تل أبيب

خفضت ستاندرد أند بورز غلوبال، الخميس، التصنيف طويل الأجل لإسرائيل من AA- إلى A+، وسط تصاعد المواجهة مع إيران مطلع الأسبوع وفي ظل المخاطر الجيوسياسية المرتفعة بالفعل لإسرائيل.

وقالت في بيان "نتوقع أن يتسع العجز الحكومي العام لإسرائيل إلى ثمانية بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2024، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإنفاق الدفاعي".

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أعقاب هجوم غير مسبوق شنته الأخيرة على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر وأسفر عن مقتل 1170 شخصا غالبيتهم من المدنيين، وفقا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، توفي 34 منهم وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وتوعدت إسرائيل بـ"القضاء" على الحركة، وهي تشن مذاك عمليات قصف وهجمات برية واسعة في القطاع، ما أسفر عن مقتل 33970 شخصا معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس.

وتسببت الحرب بأوضاع إنسانية كارثية في القطاع الذي يقطنه 2.4 مليون شخص. وتؤكد الأمم المتحدة ومنظمات انسانية أن غالبية السكان باتوا على شفير المجاعة خصوصا في شمال القطاع.