الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إن هناك فرصة جيدة جدا لأن تتوصل الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجارة.

وأبلغ ترامب الصحفيين قبل يوم من محادثات تجارية رفيعة المستوى في واشنطن "إذا استطعنا إبرام اتفاق فسوف نبرمه، ثمة فرصة طيبة حقا".

وأضاف "في رأيي أن الصين تريد إبرام اتفاق أكثر مني".

وكان مسؤولون صينيون ودبلوماسيون ومستثمرون قد أبلغوا رويترز الأربعاء أن بكين خفضت توقعاتها لإحراز تقدم ملموس في محادثات التجارة المقررة هذا الأسبوع مع الولايات المتحدة بعد أن فوجئت واستاءت لقرار إدراج شركات صينية على قائمة أميركية سوداء.

وقالوا إنه في حين ترغب بكين نظريا في إنهاء حرب التجارة، فإن مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني غير متفائلين بشأن حجم أو مدى أي اتفاق مع واشنطن في المدى القصير.

لكن وكالة بلومبيرغ ذكرت نقلا عن مسؤول على دراية مباشرة بمحادثات التجارة بين البلدين، أن الصين ما زالت مستعدة لإبرام اتفاق تجاري جزئي مع الولايات المتحدة، على الرغم من العقوبات الأميركية الأخيرة.

ووسعت الحكومة الأميركية قائمة سوداء للتجارة لتضم عدداً من أكبر شركات الذكاء الصناعي الصينية الناشئة لمعاقبة بكين على معاملة أقليات مسلمة مما أدى إلى تصاعد التوترات قبل محادثات تجارية رفيعة المستوى في واشنطن تبدأ الخميس.

وأفادت بلومبيرغ بأن المفاوضين، الذين يتوجهون إلى واشنطن للمشاركة في المحادثات، غير متفائلين بشأن التوصل لاتفاق واسع ينهي الحرب التجارية بين البلدين.

لاري كادلو يأسف لارتفاع معدل البطالة ويتحدث عن المستقبل
لاري كادلو يأسف لارتفاع معدل البطالة ويتحدث عن المستقبل

أعرب لاري كادلو، المستشار الاقتصادي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة عن أسفه لزيادة معدل البطالة في الولايات المتحدة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، لكنه توقع تحسنا في الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف للصحفيين في البيت الأبيض، الجمعة، إن شيكات الحكومة التي أقرها الكونغرس ووافق عليها الرئيس الأميركي في طريقها لمستحقيها.

وقال إنه رغم أن مرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس وجهود التصدي له "عرقلت دفعة اقتصادية أميركية قوية" إلا أنه توقع أن يتعافى الاقتصاد سريعا.

وجاءت تصريحات مستشار ترامب بعد أن أظهرت بيانات رسمية أن نسبة البطالة قفزت إلى 4.4 في المائة في مارس من انخفاض قياسي بلغ 3.5 في المئة.

 وقال كادلو: "تلك الإحصائيات وتلك الصعوبات ستزداد سوءا قبل أن تتحسن".

في وقت سابق تنبأ كادلو على "فوكس نيوز" بأن تكون الاحصائيات الاقتصادية المقبلة بهذا السوء.

وأوضح: "هذا انكماش عميق للغاية. والأرقام ستكون سلبية للغاية".

وتابع: "لا شك أننا نقدم المزيد من المساعدة والتخفيف بسبب البطالة أفضل من أي وقت سابق في تاريخ أمتنا".