ترامب يتحدث حول برنامج إغاثة للشركات الصغيرة في الولايات المتحدة
ترامب يتحدث حول برنامج إغاثة للشركات الصغيرة في الولايات المتحدة

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن حوالي ربع مليون شركة تقدمت بطلبات قروض للمساعدة على تخطي تداعيات جائحة كورونا. 

وقال ترامب، في اجتماع مع أصحاب بعض الشركات الصغيرة، في البيت الأبيض الثلاثاء، "عملنا على صرف 70 مليار دولار كقروض للشركات الصغيرة والمتوسطة ولم نصل إلى هذه الأرقام من قبل"، مشيرا إلى أن "الشركات الصغيرة توظف نحو 30 مليون شخص ويعملون على إعادة الأمور إلى طبيعتها". 

وتوقع ترامب أن تكون هناك حاجة إلى صرف مزيد من الأموال كمساعدات للشركات في ظل الأزمة الحالية، وقال: "يبدو أنه سيكون هناك المزيد في الأرقام لأن المال سينفد قريبا وسنضطر للحصول على المزيد". وأشار ترامب إلى تشريع يقضي بصرف 250 مليار دولار للحفاظ على أجور العمال في الشركات وعدم فصلهم وأضاف "يبدو أننا سنحتاج إلى هذا البرنامج". 

وقال وزير الخزانة ستيف منوشين والذي كان يجلس بجانب ترامب مع مسافة التباعد الاجتماعي في المؤتمر الصحفي "إن الرئيس طلب منا أن نعود إلى الكونغرس لطلب أموال أكثر". 

وأضاف "أريد أن يوافق الكونغرس على 250 مليار دولار إضافية لبرنامج إغاثة الشركات الصغيرة بحلول يوم الجمعة". 

وأشار إلى أن هذا المبلغ ستتم إضافته إلى "برنامج إغاثة تم إطلاقه يوم الجمعة الماضي بقيمة 350 مليار دولار للشركات الصغيرة المتضررة من تفشي كورونا". 

العراق يلجأ إلى السعودية والكويت لحل أزمته الاقتصادية بعد انخفاض أسعار النفط
العراق يلجأ إلى السعودية والكويت لحل أزمته الاقتصادية بعد انخفاض أسعار النفط

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، السبت، إن مجموعة "أوبك +" توصلت إلى اتفاق على تمديد خفض الإنتاج النفطي خلال يوليو المقبل.

وكانت مجموعة أوبك+ قد اتفقت في أبريل على خفض الإمدادات بواقع 9.7 مليون برميل يوميا خلال مايو ويونيو لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكان من المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا في الفترة من يوليو إلى ديسمبر.

وارتفع خام القياس برنت بما يقرب من ستة في المئة يوم الجمعة ليجري تداوله بأكثر من 42 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر. وكان السعر قد انخفض دون 20 دولارا للبرميل في أبريل. لكن الأسعار لا تزال منخفضة بمقدار الثلث عنها في نهاية 2019.

وقال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب لدى افتتاحه محادثات السبت إنه على الرغم من التقدم الذي تحقق حتى اليوم فلا يمكن التوقف عند هذا الحد.
وقالت مسودة إعلان أوبك+ إن لجنة مراقبة وزارية مشتركة ستجتمع مرة في الشهر حتى ديسمبر لمراجعة وضع السوق.

وقال مصدران بأوبك إن المجموعة اتفقت على تمديد الخفض لمدة شهر واحد.

وقبل بدء المحادثات قالت مصادر بأوبك+ إن السعودية وروسيا اتفقتا على تمديد التخفيضات القياسية حتى نهاية يوليو وإن ذكرت أن الرياض تحبذ تمديد العمل بالتخفيضات حتى نهاية أغسطس بل وحتى ديسمبر.