تشونغ شانشان يحتل القائمة للسنة الثالثة
تشونغ شانشان يحتل القائمة للسنة الثالثة

كشفت مجلة "فوربس" قائمتها لأغنى 10 شخصيات في الصين والتي ضمت مؤسس الشركة الأم لتطبيق "تيك توك"، ورئيس مجلس إدارة شركة الشاي والمياه المعبأة، وكبار رجال الأعمال في مجال التقنية.

وانخفض عدد المليارديرات في قائمة عام 2023 للعام الثاني على التوالي، إلى 495 مليارديرا من 539 قبل عام و626 في عام 2021.

ومع تراجع أسعار الأسهم، انخفض إجمالي ثروة المليارديرات الصينيين عموما إلى 1.67 تريليون دولار هذا العام، انخفاضا من 1.96 تريليون دولار العام الماضي، و2.5 تريليون دولار في قائمة 2021.

وعزت فوربس ذلك إلى تداعيات وباء كورونا والتوترات السياسية التي أدت إلى انخفاض أسعار أسهم الشركات وإلحاق الضرر بالنمو الاقتصادي للصين.

مع ذلك، يحتل البر الرئيسي للصين المرتبة الثانية من حيث عدد المليارديرات على مستوى العالم، بعد الولايات المتحدة، التي لديها 735 مليارديرا هذا العام.

وتبلغ ثروة الـ10 الأوائل في قائمة الأثرياء معا 311 مليار دولار، بانخفاض عن 322 مليار دولار في عام 2022 و447 مليار دولار في عام 2021.

وتصدر القائمة تشونغ شانشان، قطب صناعة الماء والشاي، للسنة الثالثة على التوالي، وتقدر ثروته بنحو 68 مليار دولار، وهو يحتل المرتبة الـ15 في قائمة أغنى شخص في العالم.

وجاء في المركز الثاني مؤسس "بايت دانس" الشركة الأم لتطبيق "تيك توك" بثروة 45 مليار دولار، وقد ذاع صيت التطبيق على الرغم من تراجع قميته قليلا، العام الماضي، وسط تكهنات بأنه قد يتم حظره في السوق الأميركية.

وثالثا، جاء ما هواتينغن، الرئيس التنفيذي لشركة Tencent لألعاب الفيديو وتطبيقات المحادثة بثروة 53.3 مليار دولار، وتعتبر استثماراتها في "إيبك غيمز" الأميركية المصممة للعبة "فورتانيت" التي تحظى بشعبية كبيرة من أهم استثمارات الشركة نجاحا.

وحل رابعا كولين هوانغ، مؤسس شركة التسويق الإلكتروني "PDD هولدينغ" التي زادت ثروتها إلى 30.2 مليار دولار من 11.3 مليار دولار في عام 2022. 

وفي المركز الخامس، جاء وليام لي دينغ، مؤسس NetEase الصينية، عملاق صناعة ألعاب الفيديو في الصين بثروة 26.7 مليار دولار. وقد ارتفعت أسهم الشركة وكذلك ثروة رجل الأعمال في الأشهر الأخيرة بعد أن خففت الصين القيود على استيراد الألعاب الأجنبية.

أما المراكز الأخرى المتبقية: 

6-  جاك ما، مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية الصيني "علي بابا" بثروة  23.5 مليار دولار.

7- هي شيانجيان مؤسس Midea Group للأجهزة المنزلية بثروة 23.4 مليار دولار.

8- وانغ وي مؤسس شركة التوصيل وانغ شركة S.F. بثروة 21.2 مليار دولار.

9- لي شوفو هو أغنى رجل أعمال صيني في صناعة السيارات ويمتلك ثروة 19 مليار دولار.

9 مكرر- وانغ وينين، وهو من أكبر موردي المعادن في العالم، ويمتك أيضا ثروة 19 مليار دولار .

من شوارع القاهرة
من شوارع القاهرة

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الاثنين، إن مصر مضطرة لتحريك أسعار الخبز "لكن سيظل مدعوما بصورة كبيرة".

والخبز من السلع الأساسية التي تحظى بدعم كبير في مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم.

كما أضاف رئيس الوزراء المصري، خلال مؤتمر صحفي، أن أسعار السولار ستظل مدعومة، لكن أسعار المنتجات البترولية الأخرى يجب أن تشهد توازنا بنهاية 2025.

وأضاف مدبولي أن مصر ستدرس "موازنة" أسعار منتجات الوقود بنهاية عام 2025 في مسعى لتخفيف العبء المالي على الميزانية الحكومية.

وفي خطاب إعلان النوايا الموقع في نوفمبر 2022، قالت مصر إنها سترفع أسعار معظم منتجات الوقود لتقريبها من الأسعار في أسواق الطاقة الدولية.

ورفعت مصر أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود في مراجعتها ربع السنوية في مارس.

وقال مدبولي إن مصر ستبدأ من الأسبوع المقبل في سداد ما بين 20 إلى 25 بالمئة من المتأخرات المستحقة للشركات الأجنبية للطاقة.

وبدأت متأخرات مستحقة لشركات ومقاولين تتراكم على مصر بسبب نقص طال أمده في العملة الأجنبية.

وتراجع هذا النقص خلال الشهر الماضي بعد الإعلان عن صفقة استثمارية قياسية مع الإمارات، وخفض قيمة العملة، وتوسيع برنامج صندوق النقد الدولي الحالي مع مصر.

والشهر الجاري، أظهرت بيانات من البنك المركزي أن التضخم الأساسي في مصر انخفض إلى 31.8 في المئة على أساس سنوي في أبريل، من 33.7 في المئة في مارس.

ووقعت مصر اتفاقا مع صندوق النقد الدولي، في 6 مارس، حيث تم استلام دفعة أولية بقيمة 820 مليون دولار، في أبريل، ومن المتوقع دفع دفعة ثانية بقيمة 820 مليون دولار بعد مراجعة صندوق النقد الدولي، في يونيو.

ويعيش ما يقرب من ثلثي سكان مصر البالغ عددهم 106 ملايين نسمة تحت خط الفقر أو فوقه بقليل، وتواجه البلاد انخفاضا في عائدات النقد الأجنبي، سواء من السياحة التي تضررت من وباء كوفيد ثم الحرب في أوكرانيا وحاليا في قطاع غزة، وكذلك من قناة السويس.