متظاهرون ضد التحرش الجنسي في القاهرة-أرشيف
متظاهرون ضد التحرش الجنسي في القاهرة-أرشيف

توصلت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة "تومسون رويترز" واستعانت فيها بخبراء متخصصين في مجال قضايا المرأة إلى أن مصر هي أسوأ دولة عربية يمكن أن تعيش فيه المرأة، فيما اعتبرت جزر القمر أفضلها.

وجاءت مصر في المرتبة الأخيرة بسبب عوامل كثيرة منها: التحرش الجنسي، ارتفاع معدلات ختان الإناث، زيادة العنف وصعود التيار الديني بعد انتفاضات الربيع العربي.

وأظهرت أيضا الدراسة، التي نشرت نتائجها الثلاثاء، أن القوانين التي تميز بين الجنسين وزيادة معدلات الإتجار بالنساء ساهمت أيضا في إنزال مصر إلى قاع قائمة تضم 22 دولة عربية.

وقال الخبراء إنه برغم الآمال في أن تكون المرأة من أكبر المستفيدين من الربيع العربي إلا أنها كانت من أكبر الخاسرين بعد اندلاع الصراعات وانعدام الاستقرار وموجات النزوح، وظهور جماعات إسلامية في أجزاء كثيرة بالمنطقة.

وبرزت في صدارة أفضل الدول جزر القمر، حيث تشغل المرأة 20 في المئة من المناصب الوزارية وتحتفظ الزوجة عادة بالأرض أو المنزل في حالة الطلاق.

وتلي جزر القمر سلطنة عمان ثم الكويت فالأردن وقطر.

الاستطلاع الذي أجرته الذراع المعنية بالعمل الخيري في "تومسون رويترز" شمل 336 خبيرا في مجال قضايا المرأة وأجري خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول في دول الجامعة العربية الإحدى والعشرين وسورية، التي علقت عضويتها عام 2011.

واستندت الأسئلة المطروحة على بنود اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، التي وقعت أو صدقت عليها 19 دولة عربية.

وشمل الاستطلاع تقييما للعنف ضد المرأة وللحقوق الإنجابية ومعاملة المرأة داخل الأسرة واندماجها في المجتمع والمواقف تجاه دور المرأة في السياسة والاقتصاد.

وهنا تقرير خاص  لقناة "الحرة" حول المضايقات التي تتعرض لها المرأة المصرية:

​​
​​

مجلس الشورى المصري كان أحد غرفتي البرلمان، لكن الجدل حول بقائه قديم
مجلس الشورى المصري كان أحد غرفتي البرلمان، لكن الجدل حول بقائه قديم

أعلن محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري، أن اللجنة أقرت في جلستها المغلقة الخميس نظام الغرفة الواحدة للبرلمان أي إلغاء مجلس الشورى.

وقال سلماوي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب الجلسة إن اللجنة أجرت مناقشات مستفيضة بهذا الشأن استغرقت خمس ساعات وأجرت تصويتا انتهى إلى موافقة 23 عضوا على نظام الغرفة الواحدة ورفض 19.

وأضاف أنه سيتم إعداد النص وفق هذا الرأي، ثم سيعرض للتصويت النهائي في اللجنة العامة والموافقة عليه إما بالتوافق أو بنسبة 75 في المئة.

وأوضح أن البرلمان الذي سيأتي بعد الانتخابات له الحق في إعادة مناقشة الموضوع، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة تقدموا باقتراحين، الأول يقضي بإلغاء الغرفة البرلمانية الثانية على أن يقرر مجلس الشعب القادم إعادتها من عدمه، والثاني ينص على الإبقاء على غرفتين، على أن يؤجل تطبيقه.

وأضاف أن الأعضاء اتفقوا على أن يتم نقل جميع العاملين بمجلس الشورى إلى مجلس الشعب بدرجاتهم المالية.

مصر.. لجنة الخمسين توافق على 65 مادة في مسودة الدستور (آخر تحديث 10:00 بتوقيت غرينتش)

تواصل لجنة الخمسين لتعديل الدستور في مصر برئاسة عمرو موسى في جلساتها المغلقة عصر الخميس مناقشة المواد الأولية للدستور.

وكان موسى قد توقع التوصل إلى صيغة أولية لشكل التعديلات الدستورية خلال الأيام المقبلة قبل التصويت على المسودة النهائية أواخر العام الجاري.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة محمد سلماوي خلال مؤتمر صحافي الأربعاء أن اللجنة أقرت بشكل مبدئي على 65 مادة.

مزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة علي الطواب:​​

​​

وقال سلماوي خلال المؤتمر "انتهينا من مواد الباب الثاني الخاص بالحريات والرابع الخاص بسيادة القانون، كما انتهينا من 17 مادة من الباب الأول الخاص بالدولة".

وأضاف أن المواد التي تم الانتهاء منها تتعلق بمبدأ العدالة الاجتماعية والتعليم والرعاية الصحية والتأمين الاجتماعي.

وأكد أن اللجنة توافقت على مادة تلزم الدولة بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والمدنية وتمثيل المرأة في المجالس المنتخبة.

تعرف على مواد الدستور المصري من خلال الصفحتين الرسميتين للجنة الخمسين على فيسبوك وتويتر