ارتفاع على نسب الانتحار في مكان العمل
ارتفاع على نسب الانتحار في مكان العمل | Source: Courtesy Image

حين تشتغل من ساعات الصباح الأولى حتى أوقات متأخرة من المساء، لا تعتقد أنك ستجني المال فقط. هناك أشياء سيئة للغاية تنتظرك، بعضها مرتبط بتأثيرات سيئة على صحتك وبعضها قد يودي بحياتك دون سابق إنذار.

تقول عدة دراسات آخرها دراسة بريطانية جديدة إن العمل ساعات إضافية يسبب السكتات القلبية والجلطات الدماغية.

وخلصت الدراسة التي نشرت في مجلة "لا نسيت" الطبية إلى أن الذين يشتغلون ما بين 40 إلى 55 ساعة فما فوق معرضون بنسبة 33 في المئة لجلطات الدماغ أكثر من الذين يشتغلون ما بين 30 إلى 40 ساعة كل أسبوع.

ولاحظ الأطباء الذين أجروا الدراسة في ثلاث قارات أن من يشتغلون أكثر من 40 ساعة أسبوعيا معرضون أيضا لأمراض القلب بنسبة 13 في المئة أكثر من زملائهم الذين لا تتجاوز ساعات عملهم 40 ساعة في الأسبوع.

وجاء في الدراسة "الموت المفاجئ مرتبط بالجلطات الدماغية الناتجة عن العمل لساعات إضافية، كما أن ذلك له ارتباط أيضا بشعور الإنسان بالضغط".

وخلصت الدراسة إلى أن الذين يشتغلون لساعات أطول "يشربون كميات أكبر من الكحول ويشعرون بخمول أكثر من غيرهم وهو ما يعرضهم لمخاطر صحية جمة". 

الموظف الناجح
الموظف الناجح

النجاح والترقية في العمل من أكثر الأشياء التي يطمح لها أي موظف. هناك بعض الأسرار المهنية التي ستساعدك على ذلك وتجعلك تتميز على زملائك في المهنة.

نقدم لك عشر نصائح. اقرأها بتأن وحاول أن تطبقها وستشعر بأن حياتك المهنية بدأت في التغير.

أنت من يطور نفسه

قدمت موظفة شابة استقالتها من إحدى الشركات، وحين سألها قسم الموارد البشرية لماذا قدمت استقالتك؟ كان جوابها أن مديرها لا يفعل شيئا من أجل أن تتطور مهنيا..

في الحقيقة، لا أحد يمكنه مساعدتك على أن تطور نفسك بقدر ما يمكنك أنت فعل ذلك.

وفي النهاية، أنت المستفيد من تطورك الذاتي وعليك أن تحرص على ألا يكون عملك مجرد مصدر لجني الراتب، بل كن حريصا على اكتساب مهارات وخبرات كل يوم.

كن واثقا في نفسك

الثقة في النفس تحقق لك أكثر مما يمكن أن تحققه الكفاءة المحضة. كن دائما على ثقة تامة بما تقوم به. لكن لا تكن مغرورا وتعلم من الآخرين!

تعرف على ما يجري حولك

لا تحشر نفسك كل الوقت أمام شاشة حاسوبك! العمل يتطلب منك أن تتحرك وتعرف كل ما يجري في المؤسسة. ذلك لا يعني أن تشغل نفسك بأمور لا تهمك، لكن لا تجعل نفسك في عزلة قاتلة وكأنك تعيش خارج مقر عملك.

كن جزءا من الحل

أي مشكلة أو أزمة تواجهها مؤسستك يجب أن تقدم على الأقل اقتراحا واحدا لرئيسك المباشر لحل المشكل والتغلب على الأزمة.

تعرف على رجع الصدى

قدم أحسن ما عندك وأسأل من رئيسك في العمل انطباعه عن أدائك.. هذا يعطيك ثقة في نفسك ويحفزك على مزيد من العطاء في حال كان رجع الصدى إيجابيا من رؤسائك في العمل.

الوقت

لا تعود نفسك على التأخر عن الوقت المحدد لبدء العمل. يستحب أن تكون في مكتبك خمس دقائق قبل بدء الدوام.

لتفادي التأخر، لا تركن سيارتك بعيدا عن مقر عملك وتجنب الطرق المزدحمة. احضر إلى عملك بكثير من الحيوية والنشاط و لا تغادر مكتبك وأحد الزبناء ينتظر في الخارج لحل مشكلة.

الأصدقاء الجيدون

يحث كتاب "أي شيء مختلف يقوم بها كبار المديرين في العالم" الموظفين على خلق علاقات صداقة جيدة في محيطهم العملي.

أن يكون لك زملاء يخففون عليك ضغط العمل وترتاح لهم، تتشارك معهم أشياء كثيرة فهذا يساعدك على أن تكون عضوا أكثر إنتاجا في فريق العمل.

استرح قليلا

حافظ على استراحات خفيفة خلال العمل. مثلا اذهب إلى الشرفة لشرب كوب قهوة أو شاي. خذ دقائق لاستنشاق الهواء والعودة بطاقة جديدة. هذا سيقلل عليك الضغط ويمنحك دماء جديدة لاستئناف عملك بحيوية أكبر.

قلل من الهاتف الشخصي

خلال وقت الدوام، لا ينصح بكثرة استعمال الهاتف الشخصي، بل إن بعض الخبراء ينصحون بالتخلص منه والتفرغ للعمل. لكن أنت خذ موقفا وسطا واعرف متى عليك إجراء مكالمة شخصية.

ينصح البعض بأن تخصص الدقائق الأخيرة من وقت دوامك لإجراء مكالماتك الخاصة.

لباسك يزيدك

الهندام الجيد يمنحك احترام الآخرين وتقديرهم. كن حريصا على أن تأتي لعملك بملابس جيدة وأنيقة. ستشعر بالراحة أكثر مما لو أتيت في ملابس قد تثير سخرية زملائك.