طائرة تابعة لشركة أميركان أير لاينز
طائرة تابعة لشركة أميركان أير لاينز

الشخص الذي توفي فجأة على متن الطائرة لم يكن سوى القبطان الذي كان يتولى القيادة.

يعلق أحد الركاب بأن ما حدث، الاثنين، على متن طائرة أميركان أير لاينز كان يمكن أن يؤدي إلى حادثة أخرى من حوادث الطيران، لكن تدخل مساعد الطيار أنقذ حياة 147 راكبا وخمسة من أفراد الطاقم كانوا على متن الرحلة المتوجهة من فينيكس بولاية آريزونا الأميركية إلى بوسطن.

وبينما شعر الركاب بأن شيئا ما غير طبيعي يحدث على متن الطائرة، فضل مساعد الطيار المتوفى أن يكتم الخبر عن الجميع ويتخذ المبادرة بطلب الهبوط في أحد مطارات نيويورك.

بيان للشركة، أفاد بأن مساعد الطيار اتصل بأحد مطارات نيويورك وطلب النزول بسبب حالة طبية طارئة على الطائرة، وقد تمكن من إنزال الطائرة بنجاح دون أن يعلم أي من الركاب ما الذي كان يحدث.

وكشفت نتائج الطب الشرعي أن الطيار مايكل جونستون (57 عاما) توفي وفاة طبيعية نتيجة وعكة صحية طارئة.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن زوجته أنه أجرى عملية جراحية مزدوجة سنة 2006، ورجحت أن تكون الوفاة ناجمة عن أزمة قلبية. 

جزء من حطام الطائرة الماليزية
جزء من حطام الطائرة الماليزية

أعلن رئيس الوزراء الماليزي الخميس أن قطعة الحطام التي عثر عليها الأسبوع الماضي في المحيط الهندي تعود حتما إلى طائرة البوينغ (الرحلة MH370) التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي فقد أثرها في الثامن من آذار/مارس 2014.

وقال نجيب عبد الرزاق للصحافيين "اليوم، بعد 515 يوما من فقدان الطائرة، أعلن لكم بحزن أن فريق الخبراء الدوليين أكد بشكل نهائي أن حطام الطائرة الذي عثر عليه في جزيرة لا ريونيون يعود حتما إلى طائرة الرحلة MH370".

وأضاف "أصبح لدينا اليوم الدليل الملموس، وكما أعلنت في 24 آذار/مارس العام الماضي، فإن الرحلة MH370 انتهت بطريقة مأساوية في جنوب المحيط الهندي".

ووصفت الخطوط الجوية الماليزية هذا الأمر بأنه "تقدم كبير".

بدوره، أكد القضاء الفرنسي الأربعاء أن هناك "قرائن مهمة جدا تشير إلى أن قطعة الجناح تعود إلى طائرة الرحلة MH370".

عائلات الضحايا يطالبون بمعرفة أسباب سقوط الطائرة

وبعد تصريحات رئيس الحكومة الماليزي، طالبت عائلات ضحايا الحادث مجددا بمعرفة أسباب كارثة سقوط الطائرة وعلى متنها 239 شخصا.

وقالت جاكيتا غونزاليس، وزوجها كان من أفراد طاقم الطائرة، "الآن أريد أن أعرف اين هيكل الطائرة لنتمكن من الحصول على الصندوق الاسود لمعرفة ما حصل. هذا وحده يكون نهاية الامر بالنسبة لنا".

وقال لي خيم فات، وزوجته أيضا من طاقم الطائرة، "لست راضيا حتى الآن، لا يزال هناك كثير من الأسئلة من دون إجابات". وأضاف "حتى اليوم، ليس لدينا إجابات، لا تظهروا لنا قطعة جناح فقط، نريد المزيد. أجيبوا على أسئلتنا".

وهذا فيديو يشرح نظرية عملية لكيفية وصول حطام الطائرة إلى جزيرة لا ريونيون: 

​​

أستراليا: واثقون من أننا نبحث في المكان الصحيح عن الطائرة

من جانب آخر، أعلنت السلطات الاسترالية انها "واثقة من أنها تبحث في المكان الصحيح" عن طائرة البوينغ (الرحلة MH370) التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي فقد أثرها منذ 17 شهرا وتأكد الخميس العثور على قطعة من حطامها، مؤكدة أنها ستعثر عليها.

وقال مارتن دولان رئيس مكتب سلامة النقل الأسترالي لإذاعة ABC News أن الحطام الذي عثر عليه في جزيرة لاريونيون في المحيط الهندي وتأكد الخميس أنه للطائرة المفقودة "يتسق مع كل العمل الذي قمنا به، لذلك نحن على ثقة من أننا نبحث في المكان الصحيح وسنجد الطائرة هناك"، مشددا على أنه "من المبكر جدا" التكهن بشأن ما حصل للطائرة.


المصدر: راديو سوا/وكالات