مناصرو هيلاري كلينتون في قاعة مؤتمر الحزب
DNC

أثار ظهور برادلي كوبر في مؤتمر الحزب الديموقراطي في فيلادلفيا، حفيظة أنصار الحزب الجمهوري الذين كانوا يظنون أن الرجل جمهوري الهوى، نظرا لتجسيده شخصية قناص أميركي في فيلم تدور معظم أحداث قصته في مدينة الفلوجة العراقية، وقد أثار الفيلم لدى عرضه قبل نحو عامين جدلا سياسيا حول حرب العراق. 

​​

مصدر الصدمة إذن، أن مناصري الجمهوريين اعتقدوا أن النجم كوبر تأثر بالموقف السياسي للشخصية الحقيقية التي جسدها في الفيلم: القناص المحترف في الجيش الأميركي كريس كايل المؤيد للجمهوريين.

كايل كتب سيرته الذاتية كأشرس قناص في معارك دارت في الفلوجة، وتحولت إلى فيلم بعنوان "القناص الأميركي"، أخرجه كلينت إيستوود، الجمهوري، المعروف.

ظهر النجم كوبر (41) عاما، وإلى جانبه صديقته الروسية عارضة الأزياء إيرينا شايك في قاعة "ويلس فارغو سنتر" بفيلادلفيا حيث رُشحت هيلاري كلينتون رسميا لخوض انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، في مواجهة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.​

​​

صورة كوبر في مؤتمر الديمقراطيين، أثارت غضب بعض معجبيه، فأعلنوا أنهم سيقاطعون الأفلام المستقبلية للنجم الأميركي الشهير ابن ولاية بنسلفانيا.

وتتجلى صدمة أحد معجبي نجم "القناص الأميركي" بتغريدة مفادها: "برادلي كوبر يدعم هيلاري؟ هذا سيء، لقد مات بالنسبة لي".

ويقول هذا المغرد "إن الشخص الذي مثل برادلي كوبر شخصيته كذب حول سجله العسكري":​

​​

فيما اعتبر هذا المغرد أن ظهور كوبر في مؤتمر الديموقراطيين أمرا "مثيرا" و"مسليا":​

​​

ويعزو هذا المغرد شعور الجمهوريين بالخيبة إلى اعتقاده بأنهم "لا يفرقون بين الواقع والخيال، برادلي كوبر هو القناص الأميركي، غباء":​

​​

وفيلم "قناص أميركي" دراما أميركية من إنتاج عام 2014، اقتبسه جيسون هول من مذكرات كريس كايل التي حملت عنوان "السيرة الذاتية لأشد قناص فتكا في تاريخ الولايات المتحدة العسكري"، حيث وثق تجربة كايل في العراق.

وفي هذا الفيديو مقاطع من الفيلم الشهير:

​​

وحصل كوبر على دور البطولة إلى جانب سينا ميلير. وفي هذه التغريدة صورة للنجم كوبر أثناء تصوير فيلم "القناص الأميركي":​

​​

عرض الفيلم لأول مرة خلال مهرجان معهد الفيلم الأميركي في 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 2014، تبعه إصدار سينمائي محدود في الولايات المتحدة في 25 كانون أول/ ديسمبر 2014، ثم إصدار عالمي موسع في 16 كانون ثاني/ يناير 2015.

نجم فيلم القناص الأميركي برادلي كوبر ومخرج الفيلم كلينت إيستوود خلال حفل الأوسكار

​​

وسجل "القناص الأميركي" أرقاما قياسية في صناديق التذاكر، منها أعلى افتتاحية لفيلم خلال شهر كانون أول/ يناير وأعطى كلينت إيستوود أكبر افتتاحية في مسيرته.

في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ87، تلقى الفيلم ستة ترشيحات، منها أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل لبرادلي.

 

المصدر: موقع الحرة

طبيب تخدير وإنعاش بمستشفى باريسي يروي يوميات عمله في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد
طبيب تخدير وإنعاش بمستشفى باريسي يروي يوميات عمله في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد

يروي طبيب التخدير والإنعاش بمستشفى باريسي يوميات عمله في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد. في ما يلي مقتطفات مما قاله لفرانس برس، مفضلا عدم ذكر هويته. 

 

الثلاثاء 24 مارس

نتحضر لهذا منذ أسبوعين بدون أن نصدق أنه سيحصل فعلاً. لكننا الآن نصدق حقاً. الفيروس بدأ بالتفشي في كل مكان. 

بدأنا بتحديد المرضى الذين سيموتون، إذ ليس بين أيدينا كثير من العلاجات. 

هذا المرض، لا أحد يعرفه. لا يملك أحد وصفة عجيبة للعلاج.

نمط العمل صعب. بدأنا نتساءل كيف سنصمد، الأطباء والمسعفون سواء. 

 

الأربعاء 25 مارس 

الأيام تزداد صعوبة.

التوتر يتصاعد بشكل ملموس منذ أربعة أو خمسة أيام. بدأنا نقول إن بعض المرضى لا يمكن نقلهم إلى الإنعاش، في حين أنهم كانوا سيخضعون له في الأوضاع الطبيعية...

في الوقت الحالي كثير من الناس في المستشفى. لكن بدأت قوانا تنفد. وطاقم العمل يشعر بالخوف.

الكثير من المرضى في حالة خطرة، ليسوا مسنين جداً، أي أنهم ليسوا في سن يرجح أن يموتوا فيه. 

في عطلة نهاية الأسبوع هذه، اعتقدت أن المستشفى قادر على استيعاب كل شيء. منذ يومين أو ثلاثة، لم أعد أؤمن بذلك. 

 

 الخميس 26 مارس

بتنا أصلاً في السيناريو الأسوأ. نقبل، أو بالأحرى نحن مرغمون على الحديث عن (اختيار مرضى) لنقلهم إلى الإنعاش أو (الفرز).

عادةً ما يكون مرضى كوفيد-19، الذين نستقبلهم في الإنعاش، موصولين أصلاً بجهاز تنفس اصطناعي أو تحت التخدير. نحاول أن نقوم بعملنا بشكل طبيعي قدر الإمكان. 

مساءً، نعيد رسم يومنا بأكمله في رؤوسنا.

تأثرنا بمبادرة التصفيق عند الساعة 20,00 كل مساء ونتلقى الكثير من التشجيع والشكر. لكن أن نقول جهاراً إننا عاملون صحيون ليس أمراً ممكناً.. بعض الناس يخشون حقاً أن ننقل إليهم الفيروس. 

 

الجمعة 27 مارس  

هناك وفيات، وسيموت كثيرون أيضاً في الأيام المقبلة.. لكننا نفضل أن نتذكر أوائل المرضى الذين بدأوا بالمغادرة. 

لم يعد بالإمكان إدخال مرضى إلى العناية المشددة، في حين كانت تلك مسألة لا تحتاج إلى التفكير قبل أسابيع فقط. 

لا معايير لفرز المرضى، لحسن الحظ. الأمر يتم لكل حالة على حدة. نحلل المعطيات ونحاول أن نكون "أخلاقيين" قدر الإمكان.

أمس، علمت بوفاة جولي البالغة من العمر 16 عاماً، وهي الأصغر سناً التي تفارق الحياة جراء كوفيد-19 في فرنسا. وفاتها أمر صادم بعمق.

للأسف، هذه الأحداث المأساوية هي أيضاً جزء من عملنا اليومي، في ظل كوفيد-19 أو لا.

المعالجون يتعبون، لكن هؤلاء يعملون في المستشفى العام رغم كل الصعوبات في الأشهر الماضية لأنهم متفانون ومستعدون لتقديم تضحيات شخصية ومهنية. وأكرر : نحن أصلاً داخل سيناريو كارثي. 

 

السبت 28 مارس

المد يواصل الصعود.

نقص الأسرة في الإنعاش بدأ بتغيير ممارساتنا ونظرتنا للطب الحديث بشكل تام. 

مرضى كنا نعدهم بالأمس صغاراً في السن وبدون تاريخ طبي باتوا الآن يعتبرون للبعض متقدمين في العمر ومع كثير من المضاعفات.

نتحدث في بعض الأوقات عن معدل وفيات بنسبة 70 في المئة في الإنعاش وهي نسبة أعلى بكثير مما نشهده في الحالات الطبيعية. 

 

 الأحد 29 مارس 

من الصعب قول ذلك، لكن ليس من السهل حالياً التعلق بالمرضى. جميعهم متشابهون. 

من قبل، حين لا يكون بعض المرضى تحت التنفس الاصطناعي، كنا أحياناً نتسامر معهم. كنا نسمع الأخبار اليومية لعائلات من هم تحت التخدير. كان الأقرباء يحضرون صوراً ويعرضونها في الغرف. 

لم يعد لهذا وجود. جميع المرضى تحت التخدير، نتحدث بإيجاز عبر الهاتف مع الأهل. 

وحدة الإنعاش هي عبارة عن عدة غرف فردية وضجيج نفسه يتكرر باستمرار: صوت جهاز قياس نبضات القلب، صوت أجهزة الإنذار، وأجهزة التنفس.. مع كثير من أجهزة المراقبة: الشاشات، الأنابيب، الأسلاك.

مجبرون على أن نكون مباشرين مع العائلات؛ نقول لهم  إن خطر وفاة المرضى كبير، في حين أننا لا نلجأ في الأوقات العادية لاستخدام مثل هذه التعابير، ونمرر بعض المعلومات من دون تواصل شفوي. هذا غير ممكن عبر الهاتف. 

الأصعب على الأرجح هو أننا عاجزون عن تخيل نهاية هذا النفق. 

 

الثلاثاء 31 مارس

تم وصل بعض المرضى بأجهزة التنفس الاصطناعي لبضع ساعات في غرف العمليات بسبب نقص الأماكن في وحدة الإنعاش. 

لم نعد نأخذ وقتنا في وصف أو الاستماع لتفاصيل تاريخ المريض الصحي. نلخص الأمر ببعض المعلومات +الضرورية+. يعني ذلك أننا نسأل التالي: الإصابة بكوفيد مؤكدة؟  موصول بأنابيب التنفس؟ والعمر ربما. 

نحاول بعد ذلك ان نجد له مكاناً في وحدة العناية المركزة. نكرر الأمر عينه طوال اليوم..

نحن راغبون أكثر من أي وقت في أن نخرج من هذا الكابوس. 

 

الخميس 2 إبريل

نشعر بأننا بلغنا "وتيرة ثابتة" في العمل. لدينا انطباع أيضاً أننا بدأنا نعتاد على كل هذا. 

في هذه الأيام، نواصل نقل المرضى إلى المقاطعات.

بات من الصعب أكثر وأكثر التعايش مع هذا الوضع. أحياناً نحس كأننا فقدنا إنسانيتنا. ليس طبيعياً بالنسبة لنا أن نعمل  خلف الأبواب المغلقة، مع مرضى مصابين جميعاً بالعلة نفسها، ونطرح بشكل شبه آلي الأسئلة نفسها عشر مرات وعشرين مرة في اليوم، أن نكرر العلاجات نفسها، أن نبلغ العائلات الأخبار نفسها عبر الهاتف..

يشرح خبير في علم النفس أن العديد من المعالجين يعيشون حالة نشاط مفرط مستمرة. وهذا يتيح لهم الاستمرار، لكنه أمر مرهق. 

الجمعة 3 إبريل 

الهدوء بدأ يفرض نفسه. منذ يومين، الاتصالات خفت، الضغط المستمر بحثاً عن أسرّة في وقت ليس فيه أسرّة قد قل أيضاً. لدينا انطباع أننا قادرون على التنفس قليلاً. 

هل فعلاً وصلنا إلى ذروة تفشي الوباء؟ أو أفضل من ذلك، ربما عبرت الذروة؟ لا نعرف لكننا نأمل ذلك حقاً. يمكن أيضاً أن يكون هذا هدوء ما قبل العاصفة. 

في نهاية الأمر، سترفع إجراءات العزل. نعرف ذلك. ونخشى ذلك. بالتأكيد سنشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات، لكن نأمل أن يكون الارتفاع بأقل ما يمكن، لأن أقسى ما يمكن أن نتعرض له هو أن نواصل العمل بهذه الوتيرة لأسابيع إضافية.