فتيات محجبات
فتيات محجبات | Source: Courtesy Photo

يمثل الحجاب علامة تميز الهوية الإسلامية لمن اخترن ارتداءه في عدد من البلدان، لكنه تحول إلى قضية لا تتوقف عن إثارة الجدل خلال السنوات الأخيرة خاصة في بعض الدول الأوروبية.

وتختلف أنواع الحجاب الذي تضعه النساء بين الشالة التي تكتفي بتغطية الرأس فقط والبرقع الذي يغطي كامل الجسد ولا يتيح النظر إلا من خلال جزء شبه شفاف على الوجه. فيما تتنوع أشكاله وألوانه من بلد لآخر حسب الموروث الثقافي المحلي.

وللتعرف أكثر على أصناف الحجاب الأكثر شيوعا في العالم الإسلامي ومناطق انتشارها ندعوك إلى مشاهدة الفيديو التالي:

​​المصدر: موقع الحرة

فتاة ترتدي البوركيني
فتاة ترتدي البوركيني

من الحجاب والنقاب إلى لباس البحر الشرعي "البوركيني"، يعود الجدل مجددا في فرنسا مع استمرار حالة الطوارئ في البلاد.

فبعدما قدم رئيس بلدية كان الفرنسية ديفيد ليسنار مرسوما يقضي بمنع ارتداء لباس البحر الذي يغطي كامل الجسم في شواطئ المنتجعات إثر هجوم نيس في تموز/يوليو الماضي، نقلت صحيفة الغارديان عن جماعات إسلامية وحقوقية الجمعة، إنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد رئيس البلدية لإصداره هذا القرار.

وينص المرسوم على أن النساء المسلمات اللواتي يرتدين "البوركيني" يمكن أن يشكلن خطرا على النظام العام، وسيتم تغريمهن 38 يورو أي ما يعادل 42 دولارا في حال المخالفة.

واعتبر أن من شأن ملابس السباحة، التي تعكس الانتماء الديني، الإخلال بالنظام العام في ظل تعرض فرنسا لهجمات إرهابية.

وقال رئيس الخدمات البلدية لكان تييري ميغول، حسب الصحيفة، إن الأمر لا يتعلق بحظر ارتداء رموز دينية على الشاطئ، لكن هذه الملابس من وجهة نظره، تشير إلى "ولاء لحركات إرهابية التي نحن في حالة حرب معها".

المصدر: "الغارديان"