طائرة لوكهيد U2
طائرة لوكهيد U2

لا تبدأ عمليات ضرب مواقع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في العراق وسورية، إلا بعد جمع المعلومات الاستخباراتية لضمان الوصول للأهداف بدقة وفعالية.

هذا ما تقوم به وحدة خاصة في الجيش الأميركي يطلق عليها جناح الاستطلاعات الجوية 380، الذي نفذ في الفترة من آب/أغسطس 2015 إلى آب/أغسطس 2016 أكثر من خمسة آلاف غارة استطلاعية، لدعم التحالف الدولي.

وتخضع ضربات التحالف للدراسة والتمحيص وجمع المعلومات الاستخباراتية قبل توجيهها، وهذه العملية تعتمد بالأساس على طائرتي الاستطلاع RQ4 غلوبال هوك ولوكهيد U2.

وتقوم الطائرتان بالتحليق على ارتفاعات عالية، ما يعزز كفاءة عملية جمع المعلومات.

وذكر تقرير مصور نشرته القيادة الوسطى الأميركية أن عملية جمع المعلومات تهدف أيضا إلى ضمان سلامة المدنيين، فهي تتأكد من أن الأشخاص المستهدفين "يشكلون خطرا" وأن ليس من بينهم أطفال أو نساء أو أشخاص عاديين، أو أن المنطقة المستهدفة يوجد بها مؤسسات دينية أو طبية.

تعرف على المزيد من خلال التقرير التالي:​​

​​

المصدر: القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية

 

جنود عراقيون في مخمور  القريبة من الموصل
جنود عراقيون في مخمور القريبة من الموصل

انطلقت صباح الثلاثاء عمليات لاستعادة مناطق في محافظتي الأنبار وصلاح الدين المجاورتين لمحافظة نينوى شمالي العراق تشارك فيها قوات عراقية مشتركة بإسناد من قوات التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول "انطلقت عملية تحرير قضاء الشرقاط من عدة محاور شمالي ووسطي وجنوبي".

وأضاف أن العملية تشارك فيها قيادة عمليات محافظة صلاح الدين بمساندة طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، وقوات مدرعة وطيران القوة الجوية وطيران الجيش وحشد عشائر صلاح الدين.

وأوضح أن "الشرقاط قضاء مهم ولا نستطيع الذهاب باتجاه الموصل فيما لا تزال مناطق تحت سيطرة التنظيم الإرهابي".

وذكر عقيد في الجيش العراقي أن قصفا مكثفا للتحالف الدولي ومدفعية الجيش العراقي سبق انطلاق العملية، مشيرا إلى أنه جرى خلال الأيام الماضية حشد قوات على المحورين الجنوبي والغربي من الشرقاط.

وتمثل استعادة الشرقاط، الواقعة على ضفاف نهر دجلة على بعد 260 كلم شمال بغداد على أطراف محافظة صلاح الدين عند جنوب محافظة نينوى، خطوة مهمة على طريق استعادة السيطرة على الموصل آخر أكبر معاقل المتشددين في العراق.

وفي الأنبار، قال قائد شرطة المحافظة اللواء هادي أرزيج في تصريح لـ"راديو سوا" إن القوات الأمنية تقدمت بطول 17 كلم نحو أهدافها المرسومة.

​​

المصدر: وكالات/ راديو سوا