مركز ديانات في ميريلاند
مركز ديانات في ميريلاند

أفاد معهد بيو للأبحاث بأن الأميركيين المسلمين يعتقدون أن التزامهم الديني لا يعني بالضرورة تأييدهم للتفسيرات التقليدية للإسلام.

وقال هؤلاء إنهم يترددون على المساجد ويصلون بشكل منتظم، لكنهم يؤمنون بأن هناك أكثر من طريقة صحيحة لتفسير الدين، وأن المعتقدات التقليدية حول الإسلام ينبغي أن يعاد تفسيرها للتعامل مع قضايا اليوم.

وبحسب المعهد فإن نسبة تديّن الأميركيين المسلمين تبدو أنها تعادل أو تزيد عن نسبة الالتزام الديني للأميركيين من أتباع أديان أخرى.

التردد على المساجد والصلاة

وقال أربعة من بين كل 10 أميركيين مسلمين أي 43 في المئة، إنهم يؤدون الصلاة في المسجد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، فيما قال 18 في المئة إنهم يصلون في المساجد أكثر من مرة أسبوعيا.

وكشف 32 في المئة أنهم يذهبون إلى المساجد مرة أو اثنتين في الشهر أو بضع مرات في العام. وقال 26 في المئة إنهم نادرا ما يذهبون إلى المساجد أو لا يترددون عليها أبدا.

وبحسب بيو، تتقارب النسبة مع معدل تردد الأميركيين المسيحيين على الكنائس إذ قال 47 في المئة منهم إنهم يشاركون في القداديس مرة كل أسبوع أو أكثر، فيما قال 14 في المئة من الأميركيين اليهود إنهم يصلون في دور العبادة الخاصة بهم مرة في الأسبوع.

مسلمون في أحد مساجد ميريلاند

​​

وكشف معظم الأميركيين المسلمين الذين شاركوا في الاستطلاع أنهم يؤدون بعض الصلوات على الأقل أو جميعها.

وقال 42 في المئة إنهم يقيمون الصلوات الخمس يوميا، فيما قال 17 في المئة إنهم يصلون بعض الأوقات على الأقل يوميا. فيما كشف 25 في المئة أنهم يصلون بشكل أقل وقال 15 في المئة إنهم لا يصلون مطلقا.

وأعرب 65 في المئة من الأميركيين المسلمين أن الدين له أهمية كبرى في حياتهم، وهي نسبة متقاربة مع موقف أقرانهم المسيحيين والذين قال 68 في المئة منهم إن الدين مهم جدا في حياتهم، في حين تتقلص النسبة في صفوف اليهود إذ لا تتجاوز 31 في المئة.

وقال 22 في المئة من الأميركيين المسلمين إن الدين يحتل بعض الأهمية في حياتهم، فيما يعتبر ثمانية في المئة أنه ليس مهما كثيرا وخمسة في المئة ممن يعتقدون أن لا أهمية للدين على الإطلاق.

هناك أكثر من تفسير للإسلام

وأقر الأميركيون المسلمون الذين شملهم الاستطلاع بأن هناك مجالا للسماح بتفسيرات عديدة للإسلام وتعاليمه.

وقال 64 في المئة من المشاركين إن هناك أكثر من طريقة لتفسير دينهم، في حين أعرب 31 في المئة عن اعتقادهم بأن هناك تفسيرا واحدا صحيح للإسلام.

ولا يقتصر هذا الانفتاح على المسلمين الأقل التزاما بأداء تعاليم دينهم. فبينما قال 72 في المئة ممن يعتبرون أن الدين مهم بعض الشيء في حياتهم إنهم منفتحين على تفسيرات عديدة للإسلام، قال 59 في المئة ممن يعد الدين مهما بشكل كبير بالنسبة لهم إن هناك أكثر من تفسير واحد للإسلام.

وبالنسبة للأميركيين المسيحيين، قال 60 في المئة إن هناك أكثر من تفسير صحيح لدينهم، فيما يؤمن 34 في المئة بوجود تفسير واحد فقط.

طفل يلعب داخل مركز ديانات في ميريلاند

​​وقال 52 في المئة من الأميركيين المسلمين البالغين إن المفاهيم التقليدية لدينهم ينبغي أن تعكس القضايا المعاصرة، في حين اعتبر 38 في المئة أن التفسير التقليدي يصلح لكل زمان.

وبين هؤلاء قال 43 في المئة ممن يعتبرون الدين مهما إن الدين ينبغي إعادة تفسيره، مقابل 46 في المئة يرون أن التفسير التقليدي هو كل ما يحتاجه المسلمون.

ويرى 71 في المئة ممن يعتبرون الدين غير مهم كثيرا، أن تعاليم الإسلام في حاجة إلى إعادة تفسير.

المصدر: معهد بيو للأبحاث

طبيب تخدير وإنعاش بمستشفى باريسي يروي يوميات عمله في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد
طبيب تخدير وإنعاش بمستشفى باريسي يروي يوميات عمله في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد

يروي طبيب التخدير والإنعاش بمستشفى باريسي يوميات عمله في معالجة مرضى فيروس كورونا المستجد. في ما يلي مقتطفات مما قاله لفرانس برس، مفضلا عدم ذكر هويته. 

 

الثلاثاء 24 مارس

نتحضر لهذا منذ أسبوعين بدون أن نصدق أنه سيحصل فعلاً. لكننا الآن نصدق حقاً. الفيروس بدأ بالتفشي في كل مكان. 

بدأنا بتحديد المرضى الذين سيموتون، إذ ليس بين أيدينا كثير من العلاجات. 

هذا المرض، لا أحد يعرفه. لا يملك أحد وصفة عجيبة للعلاج.

نمط العمل صعب. بدأنا نتساءل كيف سنصمد، الأطباء والمسعفون سواء. 

 

الأربعاء 25 مارس 

الأيام تزداد صعوبة.

التوتر يتصاعد بشكل ملموس منذ أربعة أو خمسة أيام. بدأنا نقول إن بعض المرضى لا يمكن نقلهم إلى الإنعاش، في حين أنهم كانوا سيخضعون له في الأوضاع الطبيعية...

في الوقت الحالي كثير من الناس في المستشفى. لكن بدأت قوانا تنفد. وطاقم العمل يشعر بالخوف.

الكثير من المرضى في حالة خطرة، ليسوا مسنين جداً، أي أنهم ليسوا في سن يرجح أن يموتوا فيه. 

في عطلة نهاية الأسبوع هذه، اعتقدت أن المستشفى قادر على استيعاب كل شيء. منذ يومين أو ثلاثة، لم أعد أؤمن بذلك. 

 

 الخميس 26 مارس

بتنا أصلاً في السيناريو الأسوأ. نقبل، أو بالأحرى نحن مرغمون على الحديث عن (اختيار مرضى) لنقلهم إلى الإنعاش أو (الفرز).

عادةً ما يكون مرضى كوفيد-19، الذين نستقبلهم في الإنعاش، موصولين أصلاً بجهاز تنفس اصطناعي أو تحت التخدير. نحاول أن نقوم بعملنا بشكل طبيعي قدر الإمكان. 

مساءً، نعيد رسم يومنا بأكمله في رؤوسنا.

تأثرنا بمبادرة التصفيق عند الساعة 20,00 كل مساء ونتلقى الكثير من التشجيع والشكر. لكن أن نقول جهاراً إننا عاملون صحيون ليس أمراً ممكناً.. بعض الناس يخشون حقاً أن ننقل إليهم الفيروس. 

 

الجمعة 27 مارس  

هناك وفيات، وسيموت كثيرون أيضاً في الأيام المقبلة.. لكننا نفضل أن نتذكر أوائل المرضى الذين بدأوا بالمغادرة. 

لم يعد بالإمكان إدخال مرضى إلى العناية المشددة، في حين كانت تلك مسألة لا تحتاج إلى التفكير قبل أسابيع فقط. 

لا معايير لفرز المرضى، لحسن الحظ. الأمر يتم لكل حالة على حدة. نحلل المعطيات ونحاول أن نكون "أخلاقيين" قدر الإمكان.

أمس، علمت بوفاة جولي البالغة من العمر 16 عاماً، وهي الأصغر سناً التي تفارق الحياة جراء كوفيد-19 في فرنسا. وفاتها أمر صادم بعمق.

للأسف، هذه الأحداث المأساوية هي أيضاً جزء من عملنا اليومي، في ظل كوفيد-19 أو لا.

المعالجون يتعبون، لكن هؤلاء يعملون في المستشفى العام رغم كل الصعوبات في الأشهر الماضية لأنهم متفانون ومستعدون لتقديم تضحيات شخصية ومهنية. وأكرر : نحن أصلاً داخل سيناريو كارثي. 

 

السبت 28 مارس

المد يواصل الصعود.

نقص الأسرة في الإنعاش بدأ بتغيير ممارساتنا ونظرتنا للطب الحديث بشكل تام. 

مرضى كنا نعدهم بالأمس صغاراً في السن وبدون تاريخ طبي باتوا الآن يعتبرون للبعض متقدمين في العمر ومع كثير من المضاعفات.

نتحدث في بعض الأوقات عن معدل وفيات بنسبة 70 في المئة في الإنعاش وهي نسبة أعلى بكثير مما نشهده في الحالات الطبيعية. 

 

 الأحد 29 مارس 

من الصعب قول ذلك، لكن ليس من السهل حالياً التعلق بالمرضى. جميعهم متشابهون. 

من قبل، حين لا يكون بعض المرضى تحت التنفس الاصطناعي، كنا أحياناً نتسامر معهم. كنا نسمع الأخبار اليومية لعائلات من هم تحت التخدير. كان الأقرباء يحضرون صوراً ويعرضونها في الغرف. 

لم يعد لهذا وجود. جميع المرضى تحت التخدير، نتحدث بإيجاز عبر الهاتف مع الأهل. 

وحدة الإنعاش هي عبارة عن عدة غرف فردية وضجيج نفسه يتكرر باستمرار: صوت جهاز قياس نبضات القلب، صوت أجهزة الإنذار، وأجهزة التنفس.. مع كثير من أجهزة المراقبة: الشاشات، الأنابيب، الأسلاك.

مجبرون على أن نكون مباشرين مع العائلات؛ نقول لهم  إن خطر وفاة المرضى كبير، في حين أننا لا نلجأ في الأوقات العادية لاستخدام مثل هذه التعابير، ونمرر بعض المعلومات من دون تواصل شفوي. هذا غير ممكن عبر الهاتف. 

الأصعب على الأرجح هو أننا عاجزون عن تخيل نهاية هذا النفق. 

 

الثلاثاء 31 مارس

تم وصل بعض المرضى بأجهزة التنفس الاصطناعي لبضع ساعات في غرف العمليات بسبب نقص الأماكن في وحدة الإنعاش. 

لم نعد نأخذ وقتنا في وصف أو الاستماع لتفاصيل تاريخ المريض الصحي. نلخص الأمر ببعض المعلومات +الضرورية+. يعني ذلك أننا نسأل التالي: الإصابة بكوفيد مؤكدة؟  موصول بأنابيب التنفس؟ والعمر ربما. 

نحاول بعد ذلك ان نجد له مكاناً في وحدة العناية المركزة. نكرر الأمر عينه طوال اليوم..

نحن راغبون أكثر من أي وقت في أن نخرج من هذا الكابوس. 

 

الخميس 2 إبريل

نشعر بأننا بلغنا "وتيرة ثابتة" في العمل. لدينا انطباع أيضاً أننا بدأنا نعتاد على كل هذا. 

في هذه الأيام، نواصل نقل المرضى إلى المقاطعات.

بات من الصعب أكثر وأكثر التعايش مع هذا الوضع. أحياناً نحس كأننا فقدنا إنسانيتنا. ليس طبيعياً بالنسبة لنا أن نعمل  خلف الأبواب المغلقة، مع مرضى مصابين جميعاً بالعلة نفسها، ونطرح بشكل شبه آلي الأسئلة نفسها عشر مرات وعشرين مرة في اليوم، أن نكرر العلاجات نفسها، أن نبلغ العائلات الأخبار نفسها عبر الهاتف..

يشرح خبير في علم النفس أن العديد من المعالجين يعيشون حالة نشاط مفرط مستمرة. وهذا يتيح لهم الاستمرار، لكنه أمر مرهق. 

الجمعة 3 إبريل 

الهدوء بدأ يفرض نفسه. منذ يومين، الاتصالات خفت، الضغط المستمر بحثاً عن أسرّة في وقت ليس فيه أسرّة قد قل أيضاً. لدينا انطباع أننا قادرون على التنفس قليلاً. 

هل فعلاً وصلنا إلى ذروة تفشي الوباء؟ أو أفضل من ذلك، ربما عبرت الذروة؟ لا نعرف لكننا نأمل ذلك حقاً. يمكن أيضاً أن يكون هذا هدوء ما قبل العاصفة. 

في نهاية الأمر، سترفع إجراءات العزل. نعرف ذلك. ونخشى ذلك. بالتأكيد سنشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات، لكن نأمل أن يكون الارتفاع بأقل ما يمكن، لأن أقسى ما يمكن أن نتعرض له هو أن نواصل العمل بهذه الوتيرة لأسابيع إضافية.